الاتحاد الأوروبي يعلن جاهزيته لتوقيع الاتفاق مع كندا

European Union flags flutter outside the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium, April 20, 2016. REUTERS/Francois Lenoir
الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اعتبرت أن الاتفاق يمثل منعطفا في السياسة التجارية بأوروبا (رويترز-أرشيف)

أعلن الاتحاد الأوروبي عن استعداده لتوقيع اتفاق الاقتصاد والتجارة الشامل مع كندا، وذلك ضمن مجموعة من النصوص تبنتها الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مساء أمس الجمعة.

واعتبر رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو -الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد- أن الاتفاق يمثل منعطفا في السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أنه يمثل اتفاقا حديثا وتقدميا يفتح المجال أمام فرص جديدة ويحمي في الوقت نفسه مصالح مهمة.
    
وأضاف فيكو أن لهذا الاتفاق القدرة على تمهيد الطريق لاتفاقيات تجارية جديدة، وذلك في وقت يناقش الاتحاد الأوروبي معاهدة "تافتا" مع الولايات المتحدة من دون إحراز تقدم.
    
وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الجمعة إنه يتطلع للذهاب إلى بروكسل غدا الأحد لتوقيع اتفاق التجارة الحرة.
         
وكان اعتراض والونيا ومناطق بلجيكية أخرى قد عطل في وقت سابق توقيع الاتفاق، وبعد مفاوضات حثيثة توصلت بلجيكا أول أمس الخميس إلى قرار بشأن اتفاق التبادل الحر. 
    
وسعت الحكومة الاتحادية البلجيكية إلى إقناع منطقة والونيا الفرنكوفونية (جنوب) ومنطقة بروكسل العاصمة والمجموعة الناطقة بالفرنسية في البلاد بسحب اعتراضها الذي كان يحول دون توقيع بلجيكا وبالتالي الاتحاد الأوروبي برمته على "اتفاق الاقتصاد والتجارة الشامل".

المصدر : الفرنسية