مصرع 33 لاجئا بغرق قاربهم بمياه بحر إيجه

Turkish coast guard officers arrive with bodies of migrants that were drowned as they were trying to reach Greece, at a port near Izmir, Turkey, Thursday, Jan. 21, 2016. Turkey's coast guard says 12 migrants have drowned after a boat taking them to the Greek islands capsized in rough weather. About 40 migrants have died so far this year off Turkey's coast while trying to cross into Greece, the coast guard says. (IHA via AP) TURKEY OUT
قارب لخفر السواحل التركي يحمل جثث طالبي لجوء كانوا يحاولون العبور إلى اليونان (أسوشيتد برس)

غرق 33 شخصا -بينهم خمسة أطفال- إثر انقلاب قارب يحمل عددا من طالبي اللجوء قبالة ولاية جناق قلعة التركية المطلة على بحر إيجه، بينما تم إنقاذ عشرات آخرين. 

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات خفر السواحل التركية أنقذت 43 آخرين، وأن القارب كان يقل لاجئين أفغانا وسوريين، وقد غرق خلال محاولتهم التسلل إلى الجزر اليونانية عبر سواحل منطقة إيواجيك التابعة لمدينة جناق قلعة غربي تركيا.

ونقل المراسل عن مصادر أمنية أن عمليات البحث والإنقاذ عن لاجئين آخرين ما زالت مستمرة حتى الآن.

وكانت وكالة الأناضول قد قالت إن اللاجئين كانوا يحاولون التوجه من قضاء "إيواجيك" بالولاية إلى جزيرة "لسبوس" اليونانية بطريقة غير رسمية، إلا أن القارب الذي كانوا على متنه غرق في مياه بحر إيجه.

وقالت الوكالة في وقت سابق إن فرق خفر السواحل انتقلت إلى مكان الحادث إثر تلقيها بلاغا بذلك، حيث انتشلت عشر جثث وأنقذت 43 شخصا، مشيرة إلى أن اللاجئين يحملون جنسيات من سوريا وأفغانستان وميانمار.

وتعد تركيا -التي تستضيف أكثر من 2.2 مليون لاجئ سوري- منطلق اللاجئين إلى أوروبا، ويدفع كثيرون منهم لمهربين آلاف اليوروات للعبور إلى اليونان في رحلة عبر البحر المتوسط محفوفة بالمخاطر.

وارتفع العدد الإجمالي للوافدين إلى أوروبا عبر البحر -الشهر الجاري- إلى 37 ألف شخص، أي أكثر بست مرات عن مجموع من وصلوا إلى القارة العجوز بالطريقة نفسها في الفترة نفسها عامي2014 و2015، وهي فترة تتسم عادة بالهدوء بسبب رداءة الطقس.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول