قوى دولية تدعو طالبان للتفاوض مع كابل

A handout picture released by Associated Press of Pakistan (APP) shows Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz (3L) chairs the first ever round of four-way peace talks meeting with Afghanistan, US and Chinese delegates, in Islamabad, Pakistan 11 January 2016. Representatives from Pakistan, Afghanistan, China and the United States began meeting in Islamabad on 11 January to discuss how to revive the peace process between the Kabul administration and Taliban insurgents amid a surge in violence. The first round of the coordination committee was being held amid hopes that the initiative would help end 15 years of war in Afghanistan by bringing the rebels to the negotiating table. Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz addressed the first session, which is aimed at defining the direction of the process. EPA/APP/HANDOUT
مجموعة التنسيق الرباعية بدأت اجتماعاتها في إسلام آباد قبل أسبوع (الأوروبية)

أنهى مسؤولون من أفغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة جولة ثانية من الاجتماعات بدعوة حركة طالبان للدخول في محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.

وفي بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الأفغانية أمس الاثنين، دعت مجموعة التنسيق الرباعية التي تضم دول الأربع، "كل الجماعات المنضوية تحت لواء طالبان إلى الدخول في محادثات مبكرة مع الحكومة الأفغانية لحل كل الخلافات سياسيا".

وتحدث البيان عن "إحراز تقدم صوب إطلاق محادثات سلام مع طالبان"، لكنه لم يقدم أي تفاصيل في هذا الشأن، علما بأن كابل كانت قد تحدثت في الأسبوع الماضي عن استعداد عناصر من طالبان للتفاوض.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأفغاني صلاح الدين رباني خلال الاجتماع إن أي تأخر من جانب طالبان في المشاركة في العملية لن يؤدي سوى إلى عزل الجماعة، مضيفا أن الشعب الأفغاني "لن يقبل ولن يثق في عملية سلام طويلة الأمد دون نتائج".

وبدأت مجموعة التنسيق الرباعية اجتماعاتها في إسلام آباد قبل أسبوع، ومن المقرر أن تجتمع هناك مجددا في 6 فبراير/شباط المقبل دون أن يكون معروفا ما إذا كانت طالبان ستقبل الدعوة للمشاركة في المفاوضات أم لا، علما بأنها سبق أن تفاوضت مع الحكومة الأفغانية مباشرة في يوليو/تموز الماضي قرب إسلام آباد، لكن سرعان ما تعثرت المفاوضات بعد الإعلان في الشهر نفسه عن وفاة زعيم طالبان الملا محمد عمر.

طالبان تصعّد
وقامت طالبان خلال العام الماضي بتكثيف حملتها ضد حكومة كابل التي تواجه صعوبات منذ مغادرة معظم القوات الأجنبية في نهاية عام 2014، ونجحت طالبان بالفعل في تحقيق مكاسب كبيرة خصوصا في إقليم هلمند، علما بأنها كانت تتولى السلطة في أفغانستان حتى إزاحتها عبر غزو نفذه تحالف دولي قادته الولايات المتحدة عام 2001.

وكانت باكستان واحدة من ثلاث دول اعترفت بحكم طالبان لأفغانستان بين 1996 و2001، وطالما واجهت اتهامات أفغانية بأنها تدعم مقاتلي طالبان وتقدم ملاذا لهم.

المصدر : وكالات