البنتاغون يقرّ خطوط تواصل مع الروس

WASHINGTON, USA - JULY 29: Secretary of Defense Ashton Carter testifies in front of the Senate Armed Services Committee on the impacts of the Joint Comprehensive Plan of Action on U.S. interests and military balance in the Middle East in Washington, USA on July 29, 2015. Secretary of State John Kerry, Secretary of Energy Ernest Moniz, Secretary of the Treasury Jacob Lew, and Chairman of the Joint Chiefs of Staff General Martin Dempsey are also testifying.
كارتر أجرى اتصالا هاتفيا هو الأول مع نظيره الروسي سيرغي شويغو قبل عشرة أيام (غيتي)

وافق وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر على إقامة خطوط تواصل بين العسكريين الأميركيين والروس، لتجنب أي حادث خلال الحرب التي يشنها التحالف الدولي على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، حيث نشرت موسكو قواتها هناك.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك -في مؤتمر صحفي الثلاثاء- إن أمن طياري التحالف بالغ الأهمية، "وعلينا ألا نرتكب أخطاء حسابية أو تقديرية"، حين تقوم قوات التحالف والقوات الروسية بتحركات متجاورة، مضيفا "لا نريد وقوع حادث".

واتفق الرئيسان الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين خلال قمتهما أمس في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، على إجراء محادثات بين جيشي بلديهما لتفادي صراع أثناء عمليات محتملة في سوريا، كما اتفقا على البحث عن حل سياسي فيها.

وقال الرئيس بوتين للصحفيين إنه ناقش مع نظيره الأميركي مشاركة روسية بحملة عسكرية ضد تنظيم الدولة في سوريا، لكنه استبعد إرسال قوات قتالية روسية إلى سوريا.

وتنفذ طائرات التحالف ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة مهمات يومية في سوريا منذ أكثر من عام، وفي الآونة الاخيرة نشرت موسكو قوات في غرب سوريا، ولم تستبعد أن تشن بدورها ضربات عسكرية هناك.

وأفاد مسؤولون أميركيون أن الروس نشروا في سوريا 34 طائرة مقاتلة في قاعدة جوية أقاموها في محافظة اللاذقية.

وكانت واشنطن جمدت أي اتصالات عسكرية مع الجانب الروسي إثر الأزمة الأوكرانية، لكن كارتر قرر معاودة هذه الاتصالات في شأن سوريا، وأجرى اتصالا هاتفيا هو الأول مع نظيره الروسي سيرغي شويغو قبل عشرة أيام.

المصدر : الجزيرة + وكالات