اليابان تفتح الباب لإرسال قواتها إلى الخارج

Ruling party lawmakers applaud a supporting speech for Japan's Prime Minister Shinzo Abe (not pictured) during a censure resolution, as the government attempts to pass a controversial security bill in the upper house of the National Diet (parliament) in Tokyo on September 18, 2015. Japan was expected to pass the security bills on September 18 that would allow troops to fight on foreign soil for the first time since World War II, despite fierce criticism it will fundamentally alter the character of the pacifist nation. AFP PHOTO / TOSHIFUMI KITAMURA
مجلس الشيوخ وافق على القوانين بأكثرية 148 صوتا مقابل رفض تسعين (غيتي)
وافق البرلمان الياباني فجر السبت بالتوقيت المحلي على قوانين دفاعية تتيح للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية إرسال قوات يابانية للمشاركة في أعمال قتالية بالخارج.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة عامة على هذه القوانين التي تضفي تفسيرا جديدا للدستور السلمي في هذا البلد، وذلك بعد مناقشات شاقة واكبتها تظاهرة أمام البرلمان شارك فيها المئات.

وأعلن رئيس مجلس الشيوخ ماساكي يامازاكي تبني القوانين بأكثرية 148 صوتا مقابل رفض تسعين.

"قوانين الحرب"
وكان المتظاهرون يتابعون بترقب وقائع الجلسة عبر هواتفهم وحواسيبهم. ومع إعلان نتائج التصويت علت هتافات تقول "اسحبوا قوانين الحرب"، وهتافات أخرى تدعو رئيس الوزراء شينزو آبي للاستقالة وتطالب بحماية الدستور.

ويرى المعارضون أن هذه القوانين التي يفترض أن تسمح لليابان بالتدخل دفاعا عن بلد حليف، تتعارض مع التخلي عن الحرب المدرج في المادة التاسعة من الميثاق الأساسي الذي فرضته الولايات المتحدة في 1947.

رهبان بوذيون يتظاهرون ضد القوانين الجديدة في طوكيو ()
رهبان بوذيون يتظاهرون ضد القوانين الجديدة في طوكيو ()

ويعتبرون أن هذه القراءة الجديدة للدستور يمكن أن تدفع البلاد إلى القتال إلى جانب الأميركيين في حروب في مناطق بعيدة في العالم.

لكن رئيس الوزراء اليميني شينزو آبي يؤكد أن هذا التحول -وهو الأكبر من نوعه في السياسة الدفاعية لليابان منذ إنشاء جيش ما بعد الحرب في عام 1954- ضروري في مواجهة تهديدات متنامية من الصين وكوريا الشمالية.

وصرح آبي للصحفيين عقب إقرار هذه القوانين بأنه "تشريع ضروري لحماية حياة الناس ووجودهم في سلام وبهدف تجنب الحرب". وأضاف "نريد مواصلة دبلوماسيتنا القائمة على السلام مع اتخاذ كل التدابير الضرورية".

وقد دفع التفسير الجديد للدستور الياباني السلمي عشرات الآلاف من اليابانيين إلى النزول إلى الشوارع في تظاهرات شبه يومية ونادرة في هذا البلد.

المصدر : وكالات