فرنسا تكرم أربعة رجال تغلبوا على مسلح

A French railway security worker (front C) attends a ceremony during which British businessman Chris Norman (L), US student Anthony Sadler (2-L), US Airman Spencer Stone (2-R) and US National Guardsman from Roseburg, Oregon, Alek Skarlatos (R) listen to French President Francois Hollande (C) at the Elysee Palace, in Paris, France, 24 August 2015. The four men who stopped a Moroccan citizen Ayoub El-Khazzani who opened fire on a high-speed Thalys train travelling to Paris from Amsterdam leaving at least two people injured, are awarded the country's Legion d'Honneur medal. EPA/MICHEL EULER / POOL MAXPPP OUT
الرئيس الفرنسي يتوسط البريطاني نورمان (يسار) والأميركيين سادلر (ثاني يسار) وستون (ثاني يمين) وسكارلاتوس (أول يمين) بقصر الإليزيه (غيتي/الفرنسية)

كرمت فرنسا اليوم الاثنين ثلاثة أميركيين وبريطانيا ومنحتهم وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام في البلاد، لمساهمتهم في التغلب على مسلح على متن قطار كان متجها من أمستردام إلى باريس.

وقلَّد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المكرمين الأربعة الأوسمة في احتفال بقصر الإليزيه بباريس، وذلك بعد يوم من الكشف عن أن أحد الأميركيين وهو سبنسر ستون كان على ما يبدو سببا في إنقاذ حياة أحد الركاب.

وقال هولاند للرجال الأربعة "في مواجهة الشر المسمى الإرهاب هناك خير، هذه هي الإنسانية، أنتم تجسيد لذلك".

وفي تصريحات للصحفيين يوم الأحد روى ستون -وهو طيار يبلغ من العمر 23 عاما كان على متن القطار القادم من أمستردام إلى باريس برفقة اثنين من أصدقائه- كيف تمكن بالاستعانة بإصبعيه من وقف نزيف جرح أصيب به أحد الركاب بعدما أصابه المهاجم الذي قالت مصادر أمنية إنه يشتبه بأنه إسلامي متشدد.

وقال ستون في مؤتمر صحفي برفقة صديقيه الطالب أنطوني سادلر (23 عاما) وأليك سكارلاتوس المنتمي للحرس الوطني (22 عاما)، "تقدمت وشاهدت الدم يتدفق من الجانب الأيمن أو الأيسر لرقبته. كنت سأستخدم قميصي في بادئ الأمر، ولكن أدركت أنه لن يفيد، لذا قررت أن أغرس اثنين من أصابعي في الجرح، وتحسست الشريان وضغطت حتى توقف النزيف"، مشيرا إلى أنه ظل على هذه الحال حتى وصل المسعفون.

ولا يزال الرجل الذي ساعده ستون يتلقى العلاج في أحد المستشفيات.

وكرم هولاند مع الأميركيين الثلاثة البريطاني كريس نورمان (62 عاما) الذي يقيم في فرنسا. 

وقال ستون إن رجلا آخر وهو فرنسي لم يكشف عن اسمه يستحق "الكثير من التكريم"، لأنه كان أول من حاول وقف المهاجم الذي عرَّفته السلطات بأنه مغربي يدعى أيوب الخزاني ويبلغ من العمر 26 عاما. 

غير أن أيوب الخزاني -الذي له ملف أمني لدى أربع دول أوروبية هي فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا باعتباره متطرفا دينيا- نفى ضلوعه في أي عمل إرهابي، مؤكدا أن الأمر محاولة سطو، وهو ما كذبته السلطات والركاب الأميركيون.

وكان الأميركيون الثلاثة، الذين نشؤوا معا في سكرامنتو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، يقومون بجولة في أوروبا. وقال الرجال الثلاثة إنه لم يكن أمامهم سوى التدخل عندما شاهدوا المسلح يتأهب لإطلاق الرصاص من بندقيته.

المصدر : الفرنسية + رويترز