إنقاذ مئات المهاجرين بالبحر المتوسط

A handout image released by Italian Navy on 22 August 2015 of a boat crowded with refugees off the Italian coast in the Strait of Sicily, 22 August 2015. At least 4,000 migrants are being rescued in several large-scale operations in the central Mediterranean, Italian authorities said 22 August 2015. The Italian navy and customs police, as well as a Norwegian vessel part of the Triton border patrol mission, which is coordinated by the European Union, were said to be helping rescue efforts. EPA/ITALIAN NAVY PRESS OFFICE / HANDOUT
صورة نشرتها البحرية الإيطالية لأحد القوارب التي تم إنقاذها (الأوروبية)

أنقذت البحرية الإيطالية 2200 مهاجر غير نظامي في البحر المتوسط السبت بعد تلقيها نداءات استغاثة من 22 قاربا، وفق ما أعلن خفر السواحل في إيطاليا.

وما زالت العمليات مستمرة لإنقاذ هذه القوارب، ويُعتقد أن ما بين ألفين وثلاثة آلاف شخص ما زالوا يواجهون الخطر.

وتشارك في هذه العملية الواسعة التي تجري قبالة السواحل الليبية ست سفن إيطالية وواحدة نرويجية.

وقالت البحرية الإيطالية في بيان سابق إن وزارة الداخلية الإيطالية لم تحدد بعد المكان الذي سينقل إليه المهاجرون.

اعتقالات في صقلية
من ناحية أخرى، أعلنت شرطة باليرمو في صقلية السبت أنها أوقفت ستة مصريين يشتبه في أنهم مهربو المهاجرين الذين عثر عليهم على متن سفينة مكتظة بالركاب جنحت في 19 أغسطس/آب الجاري.

وأصبح البحر المتوسط نقطة العبور الأكثر هلاكا للمهاجرين في العالم، وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 2300 شخص لقوا حتفهم هذا العام أثناء محاولاتهم الوصول إلى أوروبا بحرا.

وفي المقابل، وصل أكثر من 104 آلاف مهاجر غير نظامي من أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى مرافئ جنوب إيطاليا منذ بداية هذه السنة بعد إنقاذهم في المتوسط، بينما وصل نحو 135 ألفا آخرين إلى اليونان.

وتتفاقم حاليا معاناة آلاف المهاجرين غير النظاميين العالقين بين اليونان ومقدونيا -وكثير منهم سوريون- حيث تعمل السلطات المقدونية على منعهم من دخول البلاد.

وألقت الشرطة المقدونية قنابل الصوت واستخدمت الهراوات لصد آلاف المهاجرين الذين اندفعوا عبر الحدود السبت في محاولة لعبور منطقة البلقان للوصول إلى المجر ومن ثم غرب أوروبا.

المصدر : وكالات