بلجيكا تعتقل سجينين سابقين بغوانتانامو

FILE - In this Wednesday, Jan. 21, 2015 file photo, a Belgian para-commando and anti-terror squad policemen guard the parking area at the Palace of Justice, where suspects wanted in Belgium on terrorism-related charges have to appear before the federal court in Brussels. On Monday June 8, 2015 Belgian police arrested 16 people in twin terrorism-related investigations involving Chechen extremists, authorities said. Members of one group, based in western Flanders, were allegedly active in Syria and probably participated in combat there, prosecutors said. (AP Photo/Geert Vanden Wijngaert, File)
قوات أمن بلجيكية أمام محكمة في بروكسل أثناء محاكمة متهمين بالإرهاب الشهر الماضي (أسوشيتد برس)

أعلنت السلطات البلجيكية الجمعة أنها اعتقلت سجينين سابقين في معتقل "غوانتانامو"، بتهمة "المشاركة بنشاطات مجموعة إرهابية"، مشيرة إلى الاشتباه بأنهما ينتميان لشبكة تجند مقاتلين إلى سوريا.

وقال الناطق باسم النيابة الفدرالية جان باسكال تورو لوكالة الصحافة الفرنسية إنه يشتبه بأن الرجلين "قدما مساعدة لأشخاص يرغبون في التوجه إلى ميدان العمليات". وأضاف أنه ليس هناك مؤشرات في المرحلة الحالية تشير إلى أنهما كان يعدان لهجوم.

وأحد السجينين السابقين بالمعتقل الأميركي في كوبا هو موسى زموري وهو بلجيكي من أصل مغربي يبلغ من العمر 37 عاما أقام في غوانتانامو بين 2001 و2005 للاشتباه بانتمائه لجماعة "جهادية" في المغرب متورطة بهجمات مدريد والدار البيضاء.

وقالت النيابة إن الموقوف الثاني جزائري وعرفت عنه باسم سفيان "آي". وقال الناطق باسم النيابة الفدرالية المكلفة بشؤون ما يسمى الإرهاب "نعتقد أنه مر بسوريا".

وحسب السلطات البلجيكية أوقف خمسة رجال أحدهم الجزائري سفيان "آي" فجر الخميس شمال بلجيكا قبل أن يبدؤوا تنفيذ الخطة تماما. أما موسى زموري فقد أوقف في وقت لاحق.

وأوضح تورو أن الرجال الخمسة اتهموا من قبل قاضي تحقيق في بروكسل "بالسرقة في إطار مجموعة ليلا بالاستعانة بسلاح (عثر عليه في سيارتهم) وآلية".

وأضاف أن معتقلي غوانتانامو السابقين اتهما "بالمشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية". وتابع أن التحقيق "سيحدد دور كل منهما".

المصدر : الفرنسية