غارة أميركية تقتل قياديا للقاعدة بأفغانستان

U.S. Defense Secretary Ash Carter (R) stands with Col. Otto Liller, commander, 1st Special Forces Group (Airborne) (2nd R) as he is greeted by Iraqi Major General Falah al Mohamedawi (L) at the Iraqi Counter Terrorism Service Academy on the Baghdad Airport Complex in Baghdad, Iraq, July 23, 2015. U.S. Defense Secretary Carter made a surprise visit to Baghdad on Thursday to assess the campaign against Islamic State, as Iraq advances plans to retake the fallen capital of Sunni-dominated Anbar province. REUTERS/Carolyn Kaster/Pool
الإعلان عن الغارة جاء أثناء زيارة آشتون كارتر (يمين) للعراق (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة أن قياديا في تنظيم القاعدة قتل مع مسلحيْن اثنين في غارة استهدفته في أفغانستان، معتبرة أن مقتله سيؤدي إلى الحد من العمليات التي ينفذها تنظيم القاعدة في العالم.

وأوضحت الوزارة -في بيان وزع على الصحفيين المرافقين لوزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أثناء زيارته العراق- أن العملية التي جرت في 11 يوليو/تموز في ولاية باكتيكا، أدت إلى مقتل أبو خليل السوداني، ووصفته بانه "قائد كبير للعمليات في تنظيم القاعدة".

وأضاف البيان أن السوداني أحد ثلاثة "متطرفين" معروفين قتلوا بالغارة، وأنه يترأس وحدة التفجيرات والهجمات الانتحارية، وله علاقة مباشرة بمخططات لشن هجمات ضد الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إنه أشرف على عمليات ضد قوات أفغانية وباكستانية ومن التحالف، وحافظ على اتصال وثيق مع أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة.

وكانت السلطات الأفغانية أعلنت قبل نحو أسبوعين أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان وباكستان حافظ سعيد خان، قُتل مع عنصرين آخرين من التنظيم في غارة لطائرة أميركية من دون طيار في شرقي البلاد.

المصدر : وكالات