حزب الحركة القومية لن يشارك بحكومة تركيا

Turkey's Prime Minister Ahmet Davutoglu (R) meets with Nationalist Movement Party (MHP) opposition leader Devlet Bahceli as part of the first round of coalition talks in Ankara, Turkey, on July 14, 2015. Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu began coalition talks on July 13 with the second-placed CHP party after last month's election which saw his ruling party lose its overall majority. Davutoglu's Justice and Development Party (AKP) failed to secure enough votes in the June 7 election to form a government alone, for the first time since it came to power in 2002. AFP PHOTO / ADEM ALTAN
أوغلو (يمين) أثناء لقائه اليوم مع بهجلي الذي رفض المشاركة بالائتلاف الحكومي (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء إن حزب الحركة القومية ثالث أكبر حزب في البرلمان رفض المشاركة في حكومة ائتلافية، مشيرا إلى أن حزبه سيواصل العمل حتى تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح أوغلو بعد لقائه زعيم حزب الحركة القومية (يمين) دولت بهجلي أن الأخير أكد له أنه لا ينوي المشاركة في الحكومة، مضيفا "كان واضحا جدا".

وأضاف أمام الصحفيين أن "الموقف الحالي لحزب الحركة القومية هو ألا يكون ممثلا في الحكومة (…) لكننا سنواصل العمل بحيث لا تبقى تركيا بلا حكومة، هذا أمر أساسي".

وبعد أكثر من شهر على الانتخابات التشريعية -التي جرت في السابع من يونيو/حزيران الماضي- يواصل أوغلو إجراء محادثات أولية مع زعماء المعارضة لتشكيل ائتلاف.

‪(رويترز‬ أوغلو: سنواصل العمل بحيث لا تبقى تركيا بلا حكومة 
‪(رويترز‬ أوغلو: سنواصل العمل بحيث لا تبقى تركيا بلا حكومة 

مشاورات ورفض
وقد التقى رئيس الوزراء المكلف رئيس حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي-ديمقراطي) كمال كيليتشدار أوغلو، وستتواصل المشاورات يوم غد الأربعاء، حيث سيعقد أوغلو أيضا اجتماعا مع رئيس حزب الشعب الديمقراطي (مناصر للأكراد) صلاح الدين ديمرطاش.

وكان حزب الشعب الديمقراطي أعلن أنه لا يريد المشاركة في ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية.

وبهذين الرفضين لم يعد أمام حزب العدالة والتنمية إلا تشكيل ائتلاف مع حزب الشعب الجمهوري بعدما وصف أوغلو لقاء الاثنين مع كيليتشدار أوغلو بـ"الصادق للغاية والودي".

وفاز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية في السابع من يونيو/حزيران بحصوله على 40.6% من الأصوات أي 258 مقعدا من أصل 550، ولكنه خسر الأغلبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ وصوله إلى سدة الحكم في العام 2002.

وفي المقابل، حصل حزب الشعب الجمهوري على 25.1% (132 مقعدا) وحصل حزب الحركة القومية على 16.4% (80 مقعدا) وحزب الشعب الديمقراطي على 12.9% (80 مقعدا).

المصدر : وكالات