الفاو تطلب مساعدات لمزارعي نيبال لمواجهة آثار الزلزال

Damaged houses are seen from an Indian Army helicopter at Lapu in the Nepalese area of Gorkha on April 28, 2015. Rescuers in Nepal battled April 28, 2015 to reach remote communities devastated by a huge earthquake that has killed at least 4,349 people, as the impoverished country's leader said relief workers had still not reached many of the worst-hit areas. AFP PHOTO / SAJJAD HUSSAIN
إحدى القرى النائية المتضررة من الزلزال الذي ضرب نيبال قبل نحو أسبوع (غيتي)

وجهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) نداء لجمع ثمانية ملايين دولار لنجدة المزارعين المنكوبين إثر كارثة الزلزال في نيبال.

وبالإضافة إلى دعم الطوارئ المقرر للزراعة في نيبال، يعتزم التكتل الدولي توزيع 500 ألف طن من المواد الغذائية للأسر المحتاجة، مع إرساء برامج للتحويلات النقدية ومساعدة المجتمعات المحلية على إعادة البناء والوقوف على أقدامها ثانية.

ورجحت الفاو أن تكون تداعيات الزلزال على الأمن الغذائي وسبل المعيشة الزراعية بالغة الخطورة في جميع الأحوال، حيث يعتمد ثلثا سكان نيبال بشكل كلي على الزراعة كمورد لمعيشتهم.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجات بمقياس ريختر نيبال قبل أسبوع على نحو لم تشهده منذ أكثر من 80 عاما، مما أسفر عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص وإصابة ثمانية آلاف آخرين بحسب الشرطة النيبالية.

وقلص الزلزال كميات الإمدادات الغذائية المتاحة، مخلفا نحو 3.5 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية فورية.

وقبل وقوع كارثة الزلزال في نيبال، قدرت الفاو إنتاج الدول الآسيوية الفقيرة من القمح خلال العام 2015 بـ1.8 مليون طن، أي أقل بنحو 5% من الحصاد المسجل رسميا في العام الماضي.

وأطلقت وكالات الأمم المتحدة والشركاء نداء عاجلا لتوفير تمويل بقيمة 415 مليون دولار لصالح تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا في نيبال.

المصدر : وكالة الأناضول