خفر السواحل الإيطالي ينقذ ألف مهاجر سري بالمتوسط

FILE - In this Sunday, Feb. 15, 2015 file photo, migrants wait to disembark from a tug boat after being rescued in the Pozzallo harbor in Sicily, Italy. Africa’s envoy to the European Union warned Wednesday, April 1, 2015 that EU plans to process migrants in the countries they leave or transit on their way to Europe are “a dangerous approach.” (AP Photo/Francesco Malavolta, File)
مهاجرون سريون عبر المتوسط أنقذتهم السلطات الإيطالية في فبراير/شباط الماضي (أسوشيتد برس)

قالت قوات خفر السواحل الإيطالية إن سفنا إيطالية وأخرى تجارية أنقذت قرابة ألف مهاجر سري من ثلاثة قوارب قرب ساحل ليبيا وعثرت على جثة واحدة.

وأضاف خفر السواحل الإيطالي في بيان أن المهاجرين السريين بعثوا بنداء استغاثة عبر هاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية الجمعة ونقلوا إلى موانئ في صقلية دون أن تعلن تفاصيل عن جنسياتهم.

وذكر بيان خفر السواحل أن ثلاث سفن تابعة له وللبحرية الإيطالية وثلاث سفن تجارية شاركت في مهمة الإنقاذ التي نفذت على بعد نحو 48 كيلومترا عن ساحل ليبيا.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الجمعة إن 480 مهاجرا على الأقل غرقوا في البحر المتوسط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة بأقل من 50 خلال نفس الفترة العام الماضي.

يُذكر أن اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا يقدمون على الرحلة المحفوفة بالمخاطر بين ليبيا وصقلية أملا في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

ويُقدر أن نحو 3500 مهاجر سري غرقوا العام الماضي بينما تمكن أكثر من 170 ألفا من الوصول إلى إيطاليا بحرا. وكان نحو 1500 شخص قد أُنقذوا من خمسة قوارب قرب الساحل الليبي الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات