صفقة إسرائيلية لشراء 14 مقاتلة أف-35 الأميركية

The U.S. Marine Corps version of Lockheed Martin's F35 Joint Strike Fighter, F-35B test aircraft BF-2 flies with external weapons for the first time over the Atlantic test range at Patuxent River Naval Air Systems Command in Maryland in a February 22, 2012 file photo. South Korea will not conduct maintenance of its new fleet of Lockheed Martin Corp F-35 fighters in Japan, a South Korean official said on December 18, 2014, despite a new deal by the Pentagon to service the stealth jets in Asia. REUTERS/Lockheed Martin/Handout (UNITED STATES - Tags: TRANSPORT MILITARY POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS - RTR31UJE
المقاتلة أف-35 خلال تجربة في أجواء أميركا عام 2012 (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم إن الحكومة وقعت عقدا لشراء 14 مقاتلة إضافية من طراز أف-35 من الولايات المتحدة مقابل ثلاثة مليارات دولار.
 
وتأتي هذه الصفقة -التي وافقت عليها لجنة حكومية إسرائيلية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- بعد شراء إسرائيل 19 مقاتلة أميركية من الطراز عينه عام 2010.
 
ومن المتوقع البدء بتسليم هذه المقاتلات -التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية للصناعات العسكرية- اعتبارا من أواخر 2016 لمدة عامين، بمتوسط سعر 110 ملايين دولار لكل مقاتلة.
 
وأشارت الوزارة في بيان إلى أن صفقة شراء الطائرات الإضافية وقعت في مطلع الأسبوع، وهي تضم بندا يمنح إسرائيل خيار طلب 17 مقاتلة أخرى.
 
ومن المتوقع أن تتسلم إسرائيل أول طائرتي أف-35 القادرة على تفادي أنظمة الرادار بحلول نهاية العام 2016، على أن يكتمل أسطولها من هذه الطائرات بحلول 2021. 
وتعتزم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنفاق ما يقارب 400 مليار دولار على تطوير وبناء 2457 من المقاتلة في العقدين المقبلين لصالح الجيش الأميركي وحلفائه.
 
يذكر أن شركة "ألبيت سيستمز" الإسرائيلية تنتج خوذات طياري أف-35. كما تنتج الصناعات الإسرائيلية العسكرية قطع غيار الطائرات.
المصدر : وكالات