يعلون: علاقتنا الأمنية مع الهند انتقلت من الخفاء للعلن

BANGALORE, INDIA - FEBRUARY 18: (ISRAEL OUT) In this handout provided by the Israeli Ministry of Defence, Israeli Defense Minister Moshe Ya'alon visits the arms exhibition in India with Indian Prime Minister Narendra Modi at Aero India 2015 on February 18, 2015 in Bangalore, India. Defense Minister Moshe Ya'alon is in India, marking the first state visit by an Israeli defense minister to that nation.
مودي (يمين) يرافقه يعلون في جولة أمس الأربعاء بمعرض الصناعات العسكرية في بنغلور جنوبي الهند (غيتي)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون اليوم الخميس إن العلاقة الأمنية بين إسرائيل والهند أصبحت في العلن بعد سنوات ظلت خلالها في الخفاء، متعهدا بأن تلعب تل أبيب دورا أكبر في سعي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لبناء قاعدة صناعية.

وأضاف يعلون -في كلمة ألقاها في العاصمة نيودلهي بعد أن حضر معرضا جويا في مدينة بنغلور (جنوبي الهند)- "اعتدنا أن نبقي علاقاتنا الأمنية في الخفاء، والآن أنا هنا في دلهي لأجتمع مع رئيس الوزراء مودي ووزراء آخرين".

ووصل يعلون أمس الأربعاء إلى الهند في أول زيارة يقوم بها وزير دفاع إسرائيلي للهند منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1992.

ووصف يعلون -في تغريدة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر- زيارته إلى الهند بأنها "تاريخية"، وقال إن "العلاقات بين المؤسستين الأمنيتين في البلدين ممتازة"، ولفت إلى أنه عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء الهندي في مكتبه بنيودلهي.

صفقة كبيرة
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن زيارة الوزير يعلون للعاصمة الهندية تأتي في الوقت الذي تجري فيه إسرائيل والهند مباحثات بشأن إبرام صفقة كبيرة تقوم إسرائيل بموجبها بإمداد الهند بمنظومتين متطورتين للإنذار المبكر.

undefined

وظهرت إسرائيل كواحدة من أكبر ثلاث دول في تصدير السلاح للهند، وزودتها بمعدات منها صواريخ دفاعية بحرية وطائرات بلا طيار، لكن مثل هذه التعاملات لم يعلن عنها، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى خوف الهند من أن تغضب الدول العربية ومواطنيها المسلمين وعددهم كبير.

لكن الحزب القومي الهندوسي الحاكم في الهند حاليا يرى في إسرائيل حليفا طبيعيا، وعمد إلى تعزيز العلاقات مع إسرائيل في العلن، حيث تبادل كبار المسؤولين الهنود والإسرائيليين الزيارات.

وخلال الزيارة، أعلنت مجموعة "كالياني" الصناعية الهندية الخميس مشروعا "مهما" بالشراكة مع إسرائيل لتصنيع صواريخ وأسلحة أخرى، وذلك بعدما خففت الحكومة الهندية من القيود عن الاستثمارات الأجنبية في مجال الدفاع.

وستصنع مجموعة "كالياني" بالشراكة مع "رفائيل" لأنظمة الدفاع المتطورة الإسرائيلية أنظمة صاروخية متطورة، وتقنيات أخرى في منشأة بالقرب من مدينة حيدر آباد (جنوبي الهند).

المصدر : وكالات