لندن حجبت بعض المعلومات عن مصر بشأن الطائرة

British Foreign Minister Philip Hammond addresses a speech in London on March 10, 2015, on Intelligence and Security. Russian actions in Ukraine are undermining the security of nations in Eastern Europe, British foreign minister Philip Hammond warned Tuesday. AFP PHOTO/JUSTIN TALLIS
هاموند اعتبر أن الاحتمال الأكبر لسقوط الطائرة الروسية هو وجود قنبلة على متن الطائرة (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الاثنين أن بلاده تمتلك معلومات استخباراتية ذات طبيعة حساسة بشأن تحطم الطائرة الروسية في سيناء (شمال شرق مصر) لم يتم تبادلها مع مصر "لأسباب واضحة".

وقال هاموند "لقد كانت بريطانيا من أولى دول العالم التي اتخذت قرارا بتعليق الرحلات السياحية إلى شرم الشيخ، وذلك بناء على المعلومات المتاحة لديها، وأيضا بناء على معلومات استخباراتية.

وجاءت تصريحات الوزير البريطاني للصحفيين الاثنين عقب انتهاء جلسة لمجلس الأمن بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

لكن هاموند لم يكشف عن الأسباب التي وصفها بـ"الواضحة" لعدم تبادل تلك المعلومات الاستخباراتية مع مصر، واكتفى بالقول: "لقد تبادلنا المعلومات كافة التي نستطيع تبادلها، وناقشنا الخلاصات التي توصلنا إليها مع شركائنا بما في ذلك مصر، ونحن نواصل العمل بشكل وثيق مع السلطات المصرية".

وبشأن السياح البريطانيين قال "إن هناك آلافا من السياح البريطانيين الراغبين في الذهاب إلى شرم الشيخ لقضاء موسم الإجازات والأعياد ونحن نأمل أن يتم ذلك في أقرب وقت".

وذكر هاموند أن الاحتمال الأكبر لسقوط الطائرة الروسية يشير إلى قيام تنظيم الدولة الإسلامية أو مجموعة قريبة منه بتهريب قنبلة إلى الطائرة.

وأضاف أن بلاده تتطلع لاستئناف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ بعد الاتفاق على إجراءات أمنية مع السلطات المصرية.

وكانت طائرة روسية من نوع "إير باص 321" قد سقطت نهاية الشهر الماضي فوق سيناء وراح ضحيتها 224 شخصا.

المصدر : وكالات