بحث أميركي يوثق ترسانة إسرائيل النووية

epa00883787 (FILES) A file photograph from 2000 shows the Israeli nuclear area outside the desert town of Dimona in the south of the country. Following Israeli Prime Minister Ehud Olmert's remark yesterday, Sunday, 11 December 2006 in Germany, that seemed to confirm that Israel had nuclear weapons - the first ever by Israel - the prime minister's aids tried to clarify what he said and added that Israel will never be the first to introduce nuclear arms in the Middle East, what Israel has been saying for decades. EPA/STRINGER
لقطة تعود إلى عام 2000 لمفاعل ديمونا النووي بجنوب إسرائيل (الأوروبية)

أكد بحث أميركي جديد أن لدى إسرائيل 115 رأساً نووياً متفجراً، إضافة إلى قرابة ألف كلغ من اليورانيوم المخصب، هي مجموع ما أنتجه مفاعل ديمونا النووي منذ عام 1963.

وأفاد البحث الذي أجراه ديفد أولبرايت، من المعهد الأميركي للعلوم والأمن القومي، أن مخزون إسرائيل من البلوتونيوم يكفي لإنتاج 290 سلاحاً نووياً.

وأضاف البحث الأميركي أن تل أبيب قررت عدم الاستمرار في إنتاج أسلحة نووية، وفق تصريح لرئيس لجنة الطاقة الذرية في تسعينيات القرن الماضي.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت قبل ستة شهور عن مسؤول إسرائيلي كبير -طلب عدم نشر اسمه- أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدث مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري "للتعبير عن تقديره للرئيس باراك أوباما ووزير الخارجية" إزاء عرقلة واشنطن مبادرة عربية لإقامة منطقة خالية من السلاح النووي بالشرق الأوسط.

وأوضح ذلك المسؤول أن إسرائيل شكرت أيضا بريطانيا وكندا على الانضمام إلى الولايات المتحدة في عرقلة التوافق في مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي والذي انتهى إلى الفشل.

وفي أواخر أغسطس/آب من العام الماضي، أشارت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى نشر وثائق سرية توثق الاتصالات التي كانت بين واشنطن وتل أبيب عام 1969، حيث قرر الأميركيون آنذاك أنه لا يمكن ثني إسرائيل عن طموحاتها النووية.

المصدر : الجزيرة + وكالات