جنرال أميركي يدعو لمنطقة حظر بالمعركة ضد "الدولة"

FILE - In this June 9, 2015 file photo, Retired Gen. John Allen, Special Presidential Envoy for the Global Coalition to Counter Islamic State of Iraq and the Levant, ISIL, left, speaks in Zagreb, Croatia. Allen, the president's special envoy for the global coalition to counter Islamic State militants said Wednesday that as the U.S. continues to build its military options in Syrian, European nations might consider combat operations to battle extremists. (AP Photo/Darko Bandic, File)
جون ألين: يجب الوضع في الاعتيار التعقيدات والتكاليف عند بحث منطقة الحظر (أسوشيتد برس-أرشيف)

دعا المبعوث الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الجنرال جون ألين، إلى بحث إقامة منطقة حظر طيران في المعركة ضد التنظيم.

ونقلت شبكة سي.أن.أن الإخبارية عن ألين قوله إنه يتعين على الولايات المتحدة دراسة جميع الإجراءات في المعركة ضد التنظيم، بما فيها إنشاء منطقة حظر للطيران.

غير أن ألين -الذي سيترك منصبه هذا العام- طالب بدراسة هذا الهدف في مثل هذه المنطقة بعناية بسبب التعقيدات والتكاليف، وقال إنه درس هذا الأمر ووجد أنه يتطلب موارد كثيرة.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جون إيرنست قال الشهر الماضي إن مسألة إقامة منطقة حظر طيران، لم تُدرس في هذا الوقت.

وقادت تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي مساعي لإنشاء منطقة حظر للطيران في شمال سوريا لإبعاد مقاتلي تنظيم الدولة والمقاتلين الأكراد عن حدودها والمساعدة في استيعاب تدفق اللاجئين الساعين لعبور حدودها، ولم تحظ هذه الفكرة بدعم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ويشن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة غارات على مواقع تنظيم الدولة منذ أغسطس/آب 2014 بعد سيطرة التنظيم على مناطق واسعة في كل من سوريا والعراق.

ومن بين مهام عمل ألين كمبعوث خاص -وهو منصب شغله منذ سبتمبر/أيلول الماضي- حشد الدعم للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويشن غارات جوية ضد مقاتلي التنظيم.

المصدر : رويترز