روحاني: إسرائيل ليست شرعية

Iranian President Hassan Rouhani speaks after returning from the annual United Nations General Assembly, in Tehran September 29, 2015. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMAATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
روحاني دعا إلى تنظيم انتخابات عامة في فلسطين تشمل الجميع حول إعادة أراضي ما قبل 1948 (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن "دولة إسرائيل الحالية ليست شرعية"، وإنه يتعين تنظيم تصويت حول إعادة أراضي ما قبل 1948 بين اللاجئين الفلسطينيين.

وأضاف روحاني -في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية- إن بلاده لا تقيم علاقات مع إسرائيل لهذا السبب، وترى أنه يتعين على جميع الأشخاص من أصل فلسطيني الهائمين على وجوههم في الخارج أن يتمكنوا من العودة إلى أراضيهم.

وأكد الرئيس الإيراني أنه يجب "تنظيم انتخابات عامة تحت إشراف الأمم المتحدة، ومهما كانت النتائج نحن سنقبلها"، موضحا أنه لا يتحدث عن دولتين (فلسطينية وإسرائيلية) تتعايشان بل عن دولة واحدة.

وأضاف أنه يتعين أن يجتمع الجميع ويصوتوا على الأراضي الفلسطينية في حدود ما قبل 1948 (تاريخ إعلان إنشاء إسرائيل)، وتمكين "جميع اليهود والمسلمين والمسيحيين وكل الأشخاص المنحدرين من فلسطين الهائمين على وجوههم من العودة إلى فلسطين".

ويقوم روحاني بزيارة إلى فرنسا الأسبوع المقبل، حيث ينتظر أن يوقع اتفاقات تجارية هناك، خاصة شراء طائرات إيرباص، كما صرح لوسائل إعلام فرنسية قبيل الزيارة.

ومنذ توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى في يونيو/حزيران الماضي، زار عدد من المسؤولين الغربيين طهران، لكن إسرائيل -التي رفضت الاتفاق- دعت الغرب إلى عدم تصديق النوايا الإيرانية وتشديد الضغوط عليها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاجم مرارا الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، مؤكدا أن بلاده لن تسمح بانضمام طهران إلى نادي الأسلحة النووية، وانتقد ما أسماه "صمت" الأمم المتحدة تجاه "تدمير" إسرائيل.

المصدر : الفرنسية