شعبية هولاند بأدنى مستوى لها هذا العام

France's President Francois Hollande gives a speech during the Arctic Circle conference, in Reykjavik, Iceland, Friday, Oct. 16, 2015. Francois Hollande is in Iceland to experience firsthand the damage caused by global warming, ahead of major U.N. talks on climate change in Paris this year. (AP Photo/Thibault Camus, Pool)
نسبة الراضين عن فرانسوا هولاند تراجعت إلى 20% في سبتمبر/أيلول الماضي (أسوشيتد برس)

ذكر استطلاع للرأي أجراه معهد إيفوب أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس شهدا تراجعا لشعبيتهما من جديد هذا الشهر, مع تراجع شعبية هولاند إلى أدنى مستوى لها هذا العام.

وتراجعت نسبة الراضين عن هولاند إلى 20% من 23% في سبتمبر/أيلول الماضي في الاستطلاع الذي أُجري لحساب صحيفة لو جورنال دو ديمانش.

وبلغت هذه النسبة 29% في يناير/كانون الثاني الماضي عندما أُشيد بهولاند بسبب أسلوب معالجته لهجمات متشددين إسلاميين في باريس.

وحصل فالس على تقييم إيجابي من 36% ممن شملهم الاستطلاع بتراجع عن 39% في سبتمبر/أيلول السابق و53% في بداية العام.

وأدت انقسامات داخلية وخلافات مع أحزاب أخرى ذات توجهات يسارية وتراجع شعبية هولاند الشخصية إلى تقويض التوقعات لحزبه الاشتراكي في الانتخابات الإقليمية في ديسمبر/كانون الأول المقبل, مما لا يبشر بخير لفرص الاشتراكيين في انتخابات الرئاسة عام 2017.

واعتمد استطلاع إيفوب على آراء 1969 شخصا تم جمعها عبر الهاتف والإنترنت في الفترة بين التاسع من أكتوبر/تشرين الأول والـ17 من الشهر نفسه، حسبما ذكر إيفوب.

وأشار استطلاع منفصل أجراه في الأسبوع الماضي معهد إيلاب لاستطلاعات الرأي لحساب موقع أتلانتكو الإخباري على الإنترنت إلى أن الحزب الاشتراكي وحلفاءه سيأتون في المركز الثالث وراء الجمهوريين المحافظين وحلفائهم والجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة في إجمالي عدد الأصوات في الانتخابات الإقليمية التي تجري في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وخسر الحزب الاشتراكي في كل الانتخابات الرئيسية المحلية أو الأوروبية منذ وصول هولاند إلى السلطة في 2012.

المصدر : رويترز