ترسانة صواريخ إيرانية على عمق خمسمئة متر

A handout image grab taken from footage broadcast on the of Iran's News Network (IRINN) made available by the Fars news agency on 15 October 2015 shows missile launchers in an underground tunnel at an unknown location in Iran. Media reports that Iran has images of hidden tunnels in medium-range missiles shown for the first time. The Iranian Revolutionary Guards have nationwide hundreds of such bases, said the head of the aviation department, Amir Ali Hajizadeh. EPA/IRNN FROM FARS NEWS AGENCY / HANDOUT
قواعد صاروخية بأنفاق تحت الأرض في إيران (الأوروبية)

نشرت وسائل إعلام إيرانية صورا تظهر ترسانة صواريخ إيرانية على عمق خمسمئة متر تحت الأرض، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها لوسائل الإعلام بذلك.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن قائد القوة الجوفضائية لـحرس الثورة الإيراني العميد أمير علي  حاجي زاده أعلن جاهزية القواعد الصاروخية الإيرانية التي قال إنها "تنتشر في كافة محافظات ومدن البلاد لمواجهة تهديدات العدو".

وقال حاجي زاده إن بلاده لا تشعر بأي قلق حيال الأقمار الاصطناعية الحديثة والمعدات الجاسوسية والهجومية، مشيرا إلى أنه سيتم تبديل الذخائر الحالية بجيل جديد من الصواريخ المتقدمة التي تعمل بالوقود السائل.

وأضاف "من يلوحون بالخيارات المطروحة على الطاولة عليهم أن يلقوا نظرة أيضا على خياراتنا الموجودة تحت الطاولة، قدراتنا أشبه بالجبل الجليدي الذي لا يظهر منه على الماء سوى القليل منه".

‪إحدى القواعد الصاروخية في أنفاق تقول إيران إنها منتشرة في كافة محافظات ومدن البلاد‬ (الأوروبية)
‪إحدى القواعد الصاروخية في أنفاق تقول إيران إنها منتشرة في كافة محافظات ومدن البلاد‬ (الأوروبية)

من جانبها ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن الأنفاق المتعرجة تحتوي على عدد كبير من الصواريخ البعيدة المدى التي يصل مدى بعضها إلى ألفي كيلومتر، مثل صاروخ "سجيل".

وأشارت إلى أن بعض الأنفاق تم حفرها في عمق خمسمئة متر تحت جبال مرتفعة.

المصدر : وكالات