عاصفة استوائية تغرق مانيلا وتعطل العمل والدراسة

People are evacuated on rescue boats after their homes were swamped by heavy flooding in Marikina, metro Manila, September 19, 2014. Heavy rain in the Philippine capital, Manila, caused flooding in many areas on Friday, shutting schools, government offices and financial markets as a tropical storm made landfall to the north. Thousands of residents in low-lying areas were moved to higher ground, officials said, as flood waters rose quickly after the equivalent of half a month's usual rain fell in six hours. REUTERS/Erik De Castro (PHILIPPINES - Tags: DISASTER ENVIRONMENT)
المياه غمرت مناطق واسعة من العاصمة مانيلا والمناطق المجاورة لها (رويترز)

ألحقت عاصفة استوائية ضربت اليوم الجمعة العاصمة الفلبينية مانيلا والأقاليم الشمالية للبلاد أضرارا بعدد من المنشآت وتسببت في إغلاق المدارس والمصالح الحكومية وأسواق المال.

وذكر مسؤولون فلبينيون أن طفلة تبلغ من العمر عامين لقيت حتفها غرقا بينما كانت أسرتها تستعد  لإخلاء منزلها في كويزون قرب مانيلا.

وقال مسؤولون إن آلاف السكان الذين يعيشون في مناطق منخفضة انتقلوا إلى مناطق أعلى مع ارتفاع منسوب مياه الفيضانات بسرعة بعد أن سقط خلال ست ساعات فقط ما يعادل كمية الأمطار التي تهطل في أسبوعين.

وأكد رئيس بلدية ماريكينا، ديل دي غوزمان إجلاء أكثر من 27 ألف شخص من المدينة التي تقع إلى الشرق من العاصمة بعد فيضان أحد الأنهار.

وذكر مسؤولون في هيئة مكافحة الكوارث أن الفيضانات أغرقت منطقتين أخريين في مانيلا، وأنه تجري مراقبة الأوضاع في أحد السدود الذي امتلأ عن آخره.

وعلّقت بورصة الفلبين عمليات التداول بعد أن ألغت الحكومة الدراسة والعمل في العاصمة، فيما ألغت سلطات الطيران المدني نحو أربعين رحلة داخلية وحولت نحو عشرين رحلة دولية إلى مطارات أخرى خارج العاصمة.

والعاصفة فونغ ونغ هي ثاني عاصفة مدارية تضرب شمالي الفلبين خلال أسبوعين، فقد قتل ثمانية أشخاص ونزح أكثر من ثلاثمائة ألف شخص عندما ضربت عاصفة كالمايجي المنطقة.

 وتتعرض الفلبين سنويا لنحو عشرين إعصارا تتسبب في مقتل المئات وتدمير حياة الآلاف.

المصدر : وكالات