15 قتيلا وعشرات الجرحى بتفجيرين في باكستان

A blood-stained shoe of a victim lies on the ground while journalists and officials gather at the site of a grenade attack on a crowded movie theater that killed and wounded many people in Peshawar, Pakistan, Tuesday, Feb. 11, 2014. About 80 people were watching a movie called “Yarana,” which means friendship in Pashto, said an official. No one immediately claimed responsibility for the attacks, which come days after Pakistan began a peace process with Taliban militants fighting in the country’s northwest to end the violence that has killed more than 40,000 people in recent years. (AP Photo/Mohammad Sajjad)
undefined

قتل 15 شخصا على الأقل -بينهم أربع سيدات- وأصيب العشرات اليوم الثلاثاء في تفجيرين منفصلين وقعا في مدينة بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان، وفق ما أعلنت الشرطة ومصادر طبية.

فقد قتل 11 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من عشرين آخرين جراء إلقاء ثلاث قنابل على صالة سينما "شاما" التي سبق أن أحرقت في 2012 أثناء مظاهرات الاحتجاج على فيلم "براءة المسلمين" الأميركي المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وتخصص هذه السينما ثلاث حفلات يوميا لأفلام توصف بالإباحية في القاعة الخلفية البعيدة عن الأنظار، أما القاعة الكبرى فمخصصة للأفلام العادية التي يتم الإعلان عنها عبر ملصقات ترويجية في الخارج، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال رئيس شرطة المدينة إجاز خان إنه تم إلقاء ثلاث قنابل صينية الصنع على ثلاثة أماكن مختلفة بصالة السينما.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث الثاني من نوعه الذي يقع في بيشاور أثناء أسبوع، وكان الحادث الأول قد أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في هجوم استهدف سينما.

استهداف زعيم قبلي
وفي سياق موازٍ، أعلنت الشرطة الباكستانية مقتل أربع سيدات بتفجير انتحاري استهدف منزل زعيم قبلي مناصر للحكومة في بيشاور.

واقتحم الانتحاري منزل جان محمد أفريدي بعدما اشتبه فيه المواطنون، وبدأت الشرطة بملاحقته، وتمكنت من محاصرته داخل منزل الزعيم القبلي وتبادلت إطلاق النار معه.

ولم يعرف ما إذا كان الانتحاري قد عمد إلى تفجير سترته الناسفة، أم أن طلقا ناريا أصاب السترة وتسبب في انفجارها.

وأدى الانفجار إلى تدمير نصف منزل أفريدي، وتم انتشال جثامين أربع سيدات من تحت حطام المنزل، وأصيبت سيدتان وطفلان.

وبيشاور هي عاصمة إقليم خيبر بختون خوا القريب من المنطقة القبلية التي تنشط فيها حركة طالبان.

واستأنفت حركة طالبان الباكستانية والحكومة -الأسبوع الماضي- مفاوضات للسلام بين الطرفين لإنهاء القتال الذي أسفر عن سقوط آلاف القتلى منذ عام 2007.

المصدر : وكالات