اتفاق على تعيين برلمان انتقالي في بوركينافاسو

Isaac Zida (L), named by Burkina Faso's army as interim leader, sits before a press conference on November 6, 2014 in Ouagadougou. Burkina Faso's political parties and civil society groups met for a second day on November 6 to agree on a civilian leader to lead a transition government after the ousting of president Blaise Compaore. Stormy talks between the military, politicians and democracy groups in Ouagadougou on on November 5 ended with an agreement for elections in November 2015.   AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO
زيدا تعهد بعد ضغط دولي بتسليم السلطة سريعا إلى زعيم انتقالي مدني (غيتي/الفرنسية)

وافقت أحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني في بوركينافاسو أمس الأحد على ميثاق يقضي بتعيين برلمان انتقالي إلى حين إجراء انتخابات، بعدما أجبرت انتفاضة شعبية ساندها الجيش الرئيس بليز كومباوري على التنحي.
 
ومن المقرر إحالة الميثاق الذي اتفق عليه بعد محادثات استغرقت عدة أيام في العاصمة واغادوغو إلى قائد قوات الحرس الرئاسي الخاصة العقيد يعقوب إسحاق زيدا الذي عين نفسه رئيسا للبلاد بعد إجبار كومباوري على التنحي، وتعهد -بعد ضغط دولي- بتسليم السلطة سريعا إلى زعيم انتقالي مدني.
 
ويدعو الميثاق إلى تشكيل برلمان انتقالي من 90 عضوا، منهم عشرة من الجيش -الذي لم يشارك في المفاوضات- و40 من المعارضة و30 من المجتمع المدني. وسيتم توزيع المقاعد العشرة الباقية على أطراف أخرى تضم حلفاء سياسيين سابقين لكومباوري لم يشاركوا في المفاوضات.

كما يدعو إلى تشكيل مجمع خاص لاختيار رئيس انتقالي يجهز لانتخابات العام القادم. كما طرح اقتراح بتشكيل حكومة انتقالية تضم 25 عضوا لن يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة أواخر العام القادم.

المصدر : وكالات