فنزويلا "تحبط مؤامرة" لتعطيل الانتخابات

 

 

 

أعلنت الحكومة الفنزويلية الجمعة أنها "أحبطت مؤامرة لتعطيل انتخابات الرئاسة" التي تجري يوم الأحد، وترى المعارضة في الموضوع مجرد ادعاء "لصرف أنظار الناخبين عن مشكلات البلاد، وذلك مع انتهاء حملة انتخابية سريعة طغا عليها حضور الرئيس الراحل هوغو شافيز.

وأعلن خورخي أريازا نائب الرئيس في التلفزيون الوطني أن قوات الأمن اعتقلت كولومبيين كانا متنكرين في شكل مسؤولين عسكريين فنزويليين، وقال إنهما "كانا يخططان لتعطيل الانتخابات"، ولكنه لم يوضح كيف كانا سيفعلان ذلك.

وعرض أريازا صورتي الكولومبيين المشتبه بهما وعرض أيضا نحو 50 خزنة رصاص لبنادق ومتفجرات قال إنها تخص مجموعة من المرتزقة السلفادوريين سبق أن اتهمتهم الحكومة الفنزويلية بالتخطيط لقتل الرئيس الفنزويلي بالإنابة نيكولاس مادورو المرشح الأوفر حظا بالفوز في الانتخابات.

وقال أريازا زوج ابنة الرئيس الراحل هوغو تشافيز "تمكنا من إحباط خطة كانت ستحاول التأثير على الانتخابات أو الفترة التالية للانتخابات". وأضاف "هذه أنباء رائعة لأنها تعني أننا سنتمكن جميعا من التصويت بسلام يوم الأحد".

يشار إلى أن الحكومة ادعت في السابق أن مسؤولين أميركيين ينسقون مؤامرة لقتل مرشح المعارضة هنريك كابريليس لإثارة انقلاب، وهو اتهام نفته واشنطن بشكل قاطع.

انتهاء الحملة
وكان  المرشحان للانتخابات الرئاسية في فنزويلا وهما الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة هنريكي كابريليس قد أنهيا الخميس حملة انتخابية سريعة طغى عليها حضور الرئيس الراحل هوغو شافيز.

وبصعوبة تمكن مادورو -الذي عينه شافيز في منصبه قبل وفاته في 5 مارس/آذار الماضي إثر صراع طويل مع السرطان- من حبس دموعه أمام حشد من عشرات آلاف الأشخاص تجمعوا في أكبر جادة في العاصمة كراكاس وحيث عرض تسجيل فيديو للرئيس الراحل.

وهتف مادورو وقد التف بعلم بلاده "سأكون بمثابة الأب والرئيس والرئيس بالنيابة عن الفقراء". وإلى جانبه وقف نجم كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا الصديق الشخصي للرئيس الراحل.

وأشاد مادورو (50 عاما) -الذي أظهرت استطلاعات الرأي تقدمه بعشر نقاط في الانتخابات المقررة الأحد- بالرئيس الراحل. وقال بصوت متأثر "أريد أن أكون عند حسن ظن القائد وأن أكون على قدر المسؤولية التي أوكلها إلي".

ويرى العديد من مؤيدي النظام أن الحكومة هي الكفيل الوحيد لـ"المهمات" وهو الاسم الذي يطلق على البرامج الاجتماعية التي تمولها عائدات النفط، إذ تملك البلاد أحد أكبر احتياطي في العالم بينما يعاني قرابة 30% تقريبا من السكان البالغ عددهم 29 مليون نسمة من الفقر.

من جهته، ركز كابريليس (44 عاما) -حاكم ولاية ميراندا (شمال) والذي هزمه شافيز في الانتخابات الرئاسية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (55% في مقابل 44%)- على التنديد بمؤامرات "اليمين الفاشي" و"البورجوازية" المتحالفة مع "الإمبريالية الأميركية".

وعقدت المعارضة آخر تجمع لها في باركويسيميتو (250 كلم شمال غرب كراكاس) وفيه اختتم كابريليس الذي ارتدى قميصا بألوان العلم لقاءات انتخابية على مدى عشرة أيام حث فيها السكان على عدم تصديق "أكاذيب" منافسه.

وأمرت فنزويلا الثلاثاء بإغلاق حدودها وعززت تدابيرها الأمنية منددة بما عدتها مؤامرة أميركية تستهدف اغتيال مادورو.

ومن المقرر أن تنشر فنزويلا قوة خاصة من 125 ألف عنصر لتأمين نحو 13 ألفا و600 مكتب اقتراع.

المصدر : وكالات