الجيش النيجيري يقتل 17 من بوكو حرام

Nigerian military look at the damage after a suicide bomber detonated a car bomb in Kaduna, Nigeria 08 April 2012. Reports indicate two car bombs exploded in Kaduna in the north of Nigeria killing at least six and injuring several people. The blasts in a built up area next to a restaurant and church caused extensive damage. Hundreds of lives have been claimed in similar terror attacks in recent months due to religeous conflict. EPA/STR
undefined

أعلن الجيش النيجيري الجمعة أنه قتل 17 مسلحا في عمليات على معسكرين لحركة بوكو حرام الإسلامية في معقلها بولاية بورنو شمال شرق البلاد.

وقد شن الجيش الأربعاء والخميس عمليتين مدعومتين بمروحيات هجومية للقضاء على "معسكرات إرهابية لبوكو حرام"، أسفر تبادل إطلاق النار خلالهما "عن 17 قتيلا لدى المتطرفين وسقوط جندي"، كما قال المتحدث باسم الجيش صغير موسى.

وقال موسى "هذا المعسكر كان في الأغلب محصنا وبه منشآت تدريب وترسانة أسلحة وسبل معيشة ومخزن للدواء ومنطقة للسيارات". وأضاف "كان المعسكر يستخدم في الآونة الأخيرة للتدريب وشنّ الهجمات وعمليات القتل والتفجير".

وأوضح المتحدث أن هذه المعسكرات تقع على أراضي محمية سامبيسا الطبيعية وفي غابة رووا. ولم يصدر أي تعليق من بوكو حرام.

وكثيرا ما تحدث الجيش عن مخابئ لبوكو حرام في مناطق سكنية، لكنها المرة الأولى في الفترة الأخيرة التي يتحدث فيها عن وجود معسكرات أو قواعد لها.

وقد أسفرت أعمال العنف المتصلة ببوكو حرام وعمليات قمعها الدامية من قبل قوات الأمن عن سقوط حوالي ثلاثة آلاف قتيل منذ تمرد الجماعة في 2009.

وأعلن الشيخ أبو محمد ابن عبد العزيز، الذي يعتقد أنه قائد بجماعة بوكو حرام، يوم الاثنين وقفا لإطلاق النار من جانب واحد، وحث أعضاء الجماعة على وقف الهجمات التي أدت لمقتل المئات منذ بدء الجماعة العمل المسلح ضد الحكومة في 2009.

وتنقسم نيجيريا -أكبر بلد أفريقي يبلغ عدد سكانه 160 مليون نسمة، والمنتج الأول للنفط في القارة- إلى شمال تسكنه أكثرية مسلمة وجنوب تسكنه أكثرية مسيحية.

المصدر : وكالات