منظمة: الجيش مستمر في الانتهاكات بميانمار

Muslim refugees stand outside their temporary makeshift tent as a military truck drives past in the Chaung village near Sittwe, Rakhine State, Western Myanmar, 15 June 2012. Fires and armed clashes broke out 12 June in the capital of Myanmar's western state of Rakhine where at least 31 people have died in sectarian violence in June. The state-run MRTV reported on 12 June that 21 people have died and 21 were injured in fighting between Muslims and Buddhists in Rakhine since 08 June. President Thein Sein declared a state of emergency in Rakhine, which borders Bangladesh, placing all towns under a dusk-to-dawn curfew. EPA/LYNN BO BO
undefined
أكدت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن جيش ميانمار يواصل انتهاكات حقوق الإنسان في تلك البلاد الواقعة في جنوب شرق آسيا. ولكن هذه المرة وبحسب بيان المؤسسة الحقوقية فإن انتهاكات العسكر وقعت في ولاية كارين ذات الغالبية المسيحية والواقعة في شرق البلاد. يأتي ذلك بينما تتواصل الانتهاكات ضد أقلية الروهينغا المسلمة في إقليم راخين بغرب البلاد.    
 
وقال مدير مشروع ميانمار في منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان بيل ديفيس إن دراسة قاموا بها أظهرت أنه حتى مع الإصلاحات السياسية والمناقشات حول وقف إطلاق النار، تستمر انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جيش ميانمار بتهديد العديد من الأسر من ولاية كارين.

وطالب أحد الحقوقيين العاملين في فريق كارين لحقوق الإنسان بضرورة أن يكون المجتمع الدولي على علم بذلك.

وجاء في البيان أن 30% من 665 عائلة عرقية شملتهم الدراسة قالوا إنهم يتعرّضون لانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك طردهم بالقوة من منازلهم وإجبارهم على العمل لصالح الجيش. وأشارت هذه العائلات إلى الاعتداء عليهم جسديا، وأن ذلك قد يصل إلى تعذيبهم أو اغتصابهم في بعض الأحيان.

وتقول جماعات الإغاثة إن ولاية كارين، التي تعرف أيضا باسم ولاية كايين، شهدت تمردا عرقيا استمر منذ عقود وخلّف أكثر من 300 ألف نازح داخليا.  وسكان كارين هم أقلية عرقية من أصل تبتي بورمي وموطنهم الأصلي هو المنطقة الواقعة بشرق ميانمار على الحدود مع تايلند ويدين العديد من سكان كارين بالمسيحية.

ومن جهة أخرى، تؤكد مختلف التقارير استمرار استهداف الأقلية المسلمة في ولاية راخين (آراكان سابقا)، وهو ما كشفته مقاطع فيديو حصلت عليها الجزيرة في وقت سابق، حيث أشارت إلى استهداف هؤلاء حتى بعد زيارة مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مطلع الأسبوع الثاني من أغسطس/ آب للإقليم.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير سابق لها -استند إلى شهادات نحو ستين شخصا في راخين- سلطات أمن ميانمار بإطلاق النار على الروهينغا وبالضلوع في عمليات اغتصاب وبعدم التدخل لفك الاشتباكات بين المسلمين والبوذيين، وتحدثت عن عنف تدعمه الدولة.

غير أن سلطات ميانمار تنفي اضطهاد الروهينغا، وتؤكد أن قواتها تلتزم "أقصى درجات ضبط النفس" في التعامل مع الأحداث.

المصدر : الجزيرة + وكالات