1500 مهاجر سري يصلون إيطاليا

VIP014 - Lampedusa, -, ITALY : Would-be immigrants in a boat are helped as they arrive in Lampedusa harbor off the southern Italian island on March 30, 2011. Tension is rising on the Italian Mediterranean island of Lampedusa over the thousands of immigrants arriving from Libya, with patience running out as the numbers grow. Italian Prime Minister Silvio Berlusconi is set to visit the island, as boats arrive to evacuate the 6,000

تونسيون وصلوا بطرق غير مشروعة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية (الفرنسية-أرشيف)

شهدت سواحل إيطاليا الجنوبية ليل أمس وصباح اليوم السبت وصول حوالي 1500 مهاجر غير شرعي، بعد هدوء دام أسبوعا.

وذكرت وكالة أنباء آكي الإيطالية إن جزيرة لامبيدوزا سجلت وصول 612 مهاجرا عند منتصف الليل وخسمائة آخرين هذا الصباح.

وأشارت إلى أن الدفعة الأولى أي الـ612 مهاجرا كانوا قد أبحروا من ليبيا، وبينهم سبعون إمرأة و12 طفلا، وقد تم إنقاذهم بدون صعوبات من قبل أربعة زوارق تابعة لخفر السواحل واثنين تابعين لشرطة المسطحات المائية والسفينة الحربية سان جورجيا.

أما الدفعة الثانية أي الخمسمائة فبينهم عدد غير محدد من النساء والقاصرين، وقد تم إنقاذهم على بعد عشرة أميال من لامبيدوزا من قبل السفينة فلامينيا التي من المنتظر أن تنقلهم مباشرة إلى أماكن إقامة مؤقتة بعدة مناطق في البلاد.

كما سجلت جزيرة كونيليي القريبة وصول 388 مهاجرا فجر اليوم جميعهم من دول وسط أفريقيا جاؤوا من السواحل الليبية.

وتشهد جزيرة لامبيدوزا جنوب إيطاليا منذ بدء الاحتجاجات في تونس، التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي مطلع العام الجاري، موجة من مراكب الهجرة غير الشرعية الآتية من هذا البلد.

ووقعت إيطاليا وتونس اتفاقية تقضي بترحيل ثمانمائة مهاجر تونسي، بينما تمنح تصاريح إقامة مؤقتة ووثائق هوية للآخرين تمكنهم من التنقل داخل الاتحاد الأوروبي.

وكان قرار إيطالي بمنح عشرين ألف مهاجر تونسي غير شرعي تصاريح إقامة مؤقتة تسمح لهم بالتنقل بين الدول الأعضاء بمعاهدة شينغن، أثار أزمة مع باريس التي اتهمت جارتها الجنوبية بعدم احترام روح الاتفاقية. علما بأن إيطاليا منحت تسعة آلاف آخرين الأربعاء الماضي تصاريح إقامة مؤقتة.

وطالب رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بإدخال تعديلات على معاهدة شينغن، في محاولة لحل الأزمة الدبلوماسية بينهما بشأن المهاجرين غير الشرعيين.

المصدر : يو بي آي