بريطانيا تحقق بشأن تعذيب مشتبه بهم

Britain's new Prime Minister, Conservative party Leader David Cameron, addresses the media outside 10 Downing Street in central London on May 11, 2010. Britain's Queen Elizabeth II appointed Conservative leader David Cameron as prime minister on Tuesday, after the


قالت بريطانيا الثلاثاء إنها تعتزم فتح تحقيق في اتهامات بشأن تورط أجهزتها الأمنية في تعذيب بريطانيين احتجزوا في دول أخرى عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمام مجلس العموم أن الوقت قد حان لتسوية هذه المسألة بشكل حاسم.

ووعد كاميرون بدفع تعويضات للضحايا إذا ما ثبت تورط عناصر من أجهزة الأمن الأجنبية بارتكاب انتهاكات بالتواطؤ مع نظرائهم البريطانيين.

وقال كاميرون إن التحقيق سيكون مستقلا ويرأسه القاضي السابق في محكمة الاستئناف بيتر غيبسون، وسيصدر تقريره في غضون عام.

وتعهد بمنح لجنة التحقيق الصلاحيات المطلوبة للحصول على جميع الوثائق الحكومية ذات الصلة، رغم أن بعض جلسات تلك التحقيقات لن تكون علنية.

وكان 15 شخصا قد اتهموا أجهزة الاستخبارات البريطانية بالتواطؤ في تعذيبهم أثناء احتجازهم في الخارج، ورفع عدد منهم دعاوى قضائية أمام المحاكم المدنية في المملكة المتحدة للحصول على الإنصاف.

كما كان حزب المحافظين بزعامة كاميرون وشريكه في الائتلاف الحكومي حزب الديمقراطيين الأحرار قد طالبا أثناء وجودهما في صفوف المعارضة بإجراء تحقيق حول اتهامات الإثيوبي المسلم المقيم في بريطانيا بنيام محمد، المحتجز السابق في غوانتانامو للأجهزة الأمنية البريطانية بأنها كانت على علم بتعرضه للتعذيب من قبل محققين أجانب وتواطأت في إساءة معاملته أثناء احتجازه في الخارج.

المصدر : وكالات