واشنطن ترحّل متهما بجرائم حرب نازية إلى ألمانيا

afp : (FILES) This 29 July 1993 file photo shows convicted Nazi war criminal John Demjanjuk hearing Israel's Supreme Court in Jerusalem read his acquittal more than five years

جون ديميانيوك (الفرنسية-أرشيف)

رحلت السلطات الأميركية ألمانيا (89 عاما) متهما بارتكاب جرائم حرب نازية يواجه اتهامات بالتواطؤ في مقتل 29 ألف شخص أثناء محرقة اليهود (الهولوكوست).

واصطحب العملاء الاتحاديون الأميركيون جون ديميانيوك إلى ألمانيا على متن طائرة مستأجرة مساء أمس الاثنين من مدينة كليفلاند بولاية أوهايو.

وبعد عدة تأجيلات قضائية، بدأت عملية الترحيل بعد أيام من رفض المحكمة العليا الأميركية الاستماع إلى استئنافه بهدف وقف عملية الترحيل. وأكد محاموه في ألمانيا الأسبوع الماضي أن عملية ترحيله من الولايات المتحدة غير قانونية ويجب على ألمانيا معارضتها.
 
وأشاد مركز "سيمون فيزنتال" الذي يمثل جماعة لحقوق الإنسان تضغط من أجل محاكمة مجرمي الحرب النازيين، بتسليم ديميانيوك.
 
وقال مؤسس المركز الحاخام مارفين هاير "الآن جون ديميانيوك سيواجه أخيرا العدالة بسبب جرائم لا توصف ارتكبها خلال الحرب العالمية الثانية، في محاكمة ربما تكون الأخيرة لمجرم حرب نازي".
 
وأضاف هاير أن ديميانيوك دفع السجناء في غرف الغاز بمعسكر اعتقال نازي في بولندا و"يستحق أن يعاقب بسبب ارتكابه جرائم لا يمكن وصفها".
 
وحصل ممثلو الادعاء بميونيخ في مارس/آذار الماضي على أمر باعتقال ديميانيوك لتبدأ الخطوات القانونية من قبل الحكومة الأميركية لترحيله إلى ألمانيا.
 
وتمكن محامو ديميانيوك من تأجيل ترحيله بزعم أنه مريض وأن عملية نقله عبر الأطلسي قد تهدد حياته. غير أن المحكمة رفضت ذلك قائلة إن الحكومة الأميركية قدمت الرعاية الصحية الكافية للرحلة.
 
وتقول السلطات الألمانية إن ديميانيوك -الأوكراني المولد- عمل حارسا حين كان في الثالثة والعشرين من العمر بمعسكر "سوبيبور" للتعذيب في بولندا التي كانت تخضع آنذاك للاحتلال النازي، وكان ذلك في الفترة من مارس/آذار إلى سبتمبر/أيلول 1943 وهي فترة قتل خلالها 29 ألف يهودي على الأقل.
 
وقال مسؤول بوزارة العدل في ألمانيا إنه بناء على المعلومات الحالية سيصل ديميانيوك إلى ألمانيا اليوم الثلاثاء.
 

"
محكمة إدارية ألمانية قالت إن برلين لا تملك سلطة بشأن عملية الترحيل
"

ألمانيا والترحيل
واستنفد ديميانيوك كافة الخيارات القانونية في الولايات المتحدة لوقف قرار ترحيله إلى ألمانيا للمثول أمام المحاكمة بتهمة المساعدة في ارتكاب جرائم قتل. 

وكانت إحدى المحاكم الإدارية قالت الأسبوع الماضي إن برلين لا تملك سلطة بشأن عملية الترحيل. وأيدت هذا الحكم أمس الاثنين محكمة براندنبرغ، وهي محكمة ذات درجة أعلى.
 
وعقب الحرب العالمية الثانية عاش ديميانيوك في ألمانيا كلاجئ حتى عام 1952 حيث غير اسمه الأول من إيفان إلى جون بالإنجليزية ثم انتقل إلى الولايات المتحدة.
 
وبرأت المحكمة العليا في إسرائيل ديميانيوك عام 1993 من التهم الموجهة إليه بأنه كان حارسا في معسكر نازي آخر يدعى تريبلينكا، مما أنقذه من حكم بالإعدام كانت أصدرته محكمة أقل درجة في إسرائيل. بيد أنه فور عودته إلى الولايات المتحدة تم تجريده من الجنسية الأميركية.

المصدر : وكالات