أوباما يتهم ماكين بالعمل لصالح شركات النفط الكبرى

AFP / US Democratic presidential candidate Barack Obama addresses a townhall meeting at Brevard Community College in Titusville, Florida near the Kennedy Space

أوباما يستفيد من الغضب الشعبي إزاء ارتفاع أسعار النفط في الدعاية ضد منافسه (الفرنسية) أوباما يستفيد من الغضب الشعبي إزاء ارتفاع أسعار النفط في الدعاية ضد منافسه (الفرنسية) 

هاجم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما منافسه الجمهوري جون ماكين، واتهمه في إعلان تلفزيوني دعائي بأنه لعبة بيد شركات النفط الكبرى.

وفي محاولة من جانب أوباما للاستفادة من غضب الأميركيين من ارتفاع أسعار البنزين، وفي إشارة إلى الأرباح الهائلة التي حققتها شركات النفط العام المنصرم، يبدأ الإعلان بلقطة لسائق يزود سيارته بالبنزين.

ويقول صوت المذيع في الإعلان "كل مرة تملأ فيها سيارتك بالبنزين تملأ شركات النفط جيوبها، والآن تساهم شركات النفط الكبرى في حملة جون ماكين بمليوني دولار".

ويظهر في الإعلان ماكين وهو يقف إلى جوار الرئيس الأميركي الجمهوري جورج بوش، ويقول مذيع الإعلان "بعد رئيس كان في جيب شركات النفط الكبرى لا نستطيع الإتيان بآخر مثله".

ويتحدث الإعلان عن خطة أوباما لمنح الأسر الأميركية إعفاءات ضريبية قيمتها ألف دولار لكل أسرة للتغلب على ارتفاع أسعار الوقود، في مقابل فرض ضرائب على الأرباح الهائلة التي تحققها شركات النفط.

ويتهم الإعلان المرشح الجمهوري بأنه يعتزم إعطاء شركات النفط المزيد من الإعفاءات الضريبية.

الإعلان اتهم ماكين وبوش بأنهما أداةبيد شركات النفط الكبرى (الفرنسية-أرشيف) 
الإعلان اتهم ماكين وبوش بأنهما أداةبيد شركات النفط الكبرى (الفرنسية-أرشيف) 

مناظرات
وعلى صعيد آخر وافق أوباما السبت على تنظيم ثلاث مناظرات مع ماكين، لكنه لم يقدم إجابة على اقتراح منافسه بعقد سلسلة من اللقاءات الشعبية المشتركة.

وفي رسالة موجهة إلى اللجنة المكلفة بالمناقشات وافق ديفد بلوف مدير حملة أوباما على فكرة تنظيم ثلاث مناظرات بين المرشحين للرئاسة، ومناظرة بين المرشحين لشغل منصب نائب الرئيس قبل انتخابات 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

 

ومن المقرر إجراء المناظرات الرئاسية يوم 26 سبتمبر/ أيلول المقبل في جامعة ميسيسبي بأوكسفورد، ويوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في جامعة بلمونت في ناشفيل بولاية تينيسي، ويوم 15 من الشهر نفسه في جامعة هوفسترا في همستيد بولاية نيويورك.

 

وستعقد المناظرة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزوري.

المصدر : وكالات