ماكين يتقدم وسباق كلينتون وأوباما يتواصل دون حسم

REUTERS /US Democratic presidential candidate Senator Hillary Clinton (D-NY) acknowledges the crowd at her "Super Tuesday" primary election night rally in New York, February 5, 2008.

هيلاري كلينتون أقرت أن السباق مع باراك أوباما لم يحسم بعد (رويترز)

تقدمت المترشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون -السيناتورة عن نيويورك- على منافسها باراك أوباما -السيناتور عن إيلينوي– بفارق ضئيل على مستوى المندوبين في الانتخابات الأولية التي جرت أمس الثلاثاء، في حين تصدر جون ماكين السباق الجمهوري.

فقد فازت كلينتون بتسع ولايات من بينها ولايتان رئيسيتان، هما كاليفورنيا ونيويورك، وجمعت بذلك 499 مندوبا مقابل 13 ولاية لأوباما، أي ما يعادل 491 من مجموع 1681 مندوبا في 22 ولاية.

وإجمالا تكون كلينتون قد حصلت لحد الآن على 829 مندوبا، بينهم 231 من المندوبين الكبار، مقابل 750 لأوباما، بينهم 127 من المندوبين الكبار، بينما يتطلب الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الذي يعقد مؤتمره في دنفر بولاية كولورادو في أغسطس/آب القادم نيل 2025 مندوبا من أصل 4049 بينهم 796 من المندوبين الكبار.

وتعليقا على هذه النتائج عبرت كلينتون عن سعادتها بالفوز في عدد من الولايات الأساسية، لكنها قالت إن اختيار مرشح الحزب الديمقراطي للاقتراع الرئاسي المقبل لم يحسم بعد. كما هنأت خصمها على فوزه أيضا.

وفي المقابل قال أوباما إن نتائج الثلاثاء العظيم تثبت أن "زمننا جاء" أيا كانت النتائج التي سيحققها هو وكلينتون، مشيرا إلى أن ما بدأ همسا في سبرينغفيلد -إيلينوي حيث أطلق حملته الانتخابية قبل عام- أضحى اليوم هتاف ملايين الأشخاص المطالبين بالتغيير.


فوز ماكين

جون ماكين يرى أنه بات الأوفر حظا للفوز ببطاقة الحزب الجمهوري (الفرنسية)
جون ماكين يرى أنه بات الأوفر حظا للفوز ببطاقة الحزب الجمهوري (الفرنسية)

وفي السباق الجمهوري حقق المترشح جون ماكين فوزا كبيرا على أقرب منافسيه مت رومني بعد أن حصل على نصيب كبير من أصوات المندوبين.

وتشير نتائج انتخابات أمس إلى أن ماكين -السيناتور عن أريزونا- فاز في تسع ولايات من بينها كاليفورنيا وولايات الشمال الشرقي، وعددا من الولايات الكبرى محققا تقدما ملموسا على منافسيه رومني حاكم ماساتشوستس السابق ومايك هوكابي حاكم آركنسو السابق.

لكن رومني وهوكابي لم يفقدا الأمل وتعهدا بالمضي في السباق بعد أن فاز الأول في سبع ولايات والثاني في خمس ولايات.

وبحسب النتائج المعلنة، فإن ماكين فاز بـ468 مندوبا، مقابل 158 لرومني، و132 لهوكابي من مجموع 1032، العدد الكلي للمندوبين الجمهوريين في 21 ولاية جرى في التصويت في ما يعرف بالثلاثاء العظيم.

وإجمالا يكون ماكين قد حصل لحد الآن على 570 مندوبا مقابل 251 لرومني و175 لهوكابي، في وقت يتطلب الفوز بترشيح الحزب الجمهوري الذي يعقد مؤتمره في مينيسوتا في سبتمبر/أيلول القادم نيل 1191 صوتا من أصل 2380 بينهم 576 من المندوبين الكبار.

واعتبر ماكين أنه بات "الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري بعدما فاز في عدد من الولايات الأساسية في الشرق والغرب والجنوب ووسط الغرب ووسط الشمال".

ويحظى ماكين بدعم بعض المستقلين والجمهوريين المعتدلين، بينما ينتقده يمين الحزب الجمهوري، آخذا عليه تأييده إصلاح الهجرة ومعارضته حظر زواج مثليي الجنس، وازدراءه المعلن لبعض قادة اليمين الديني.

ويقول محللون إن النتائج غير الحاسمة نظرا لفوز كل متنافس في السباقين الديمقراطي والجمهوري على السواء في خمس ولايات على الأقل، تجعل من شبه المؤكد أن يطول أمد سباق الترشيح ويحتدم.

ويتبع الحزب الجمهوري قاعدة يمكن أن يطلق عليها اسم "الرابح يأخذ كل شيء" وتقضي بأن يحصل الفائز بأصوات الولاية على أصوات كامل المندوبين الممثلين لها في المؤتمر العام.

أما في الحزب الديمقراطي فيتقاسم المترشحان عن الحزب أصوات المندوبين التي تمنح في كل ولاية، حسب النظام النسبي.

وإذا لم يتم الحسم في الثلاثاء سيتحتم إجراء انتخابات كبرى أخرى في التاسع من هذا الشهر، حيث يعين الحزب الديمقراطي 203 مندوبين والحزب الجمهوري 126 مندوبا، أو في الرابع من مارس/آذار المقبل، حيث يعين 444 مندوبا ديمقراطيا و265 مندوبا جمهوريا لهذا الغرض.

المصدر : وكالات