فرنسا تؤيد موقف الصين من تايوان

-

أكدت فرنسا أنها تتفق تماما مع القانون الذي أقرته الصين مؤخرا، والذي ينص على استخدام القوة لمواجهة أي إعلان من قبل تايوان للانفصال عن الصين.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران الذي يزور بكين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصيني وين جياباو إن في بكين "قانون منع انفصال تايوان يتلاءم تماما مع الموقف الفرنسي".

وكان البرلمان الصيني تبنى في مارس/ آذار الماضي بأغلبية ساحقة قانونا لمنع انفصال تايوان، مما يجعل أي محاولة لاستقلالها غير شرعية.

وقد زادت حدة التوتر مؤخرا بين الصين وتايوان على خلفية توجيه الرئيس الصيني هو جينتاو الدعوة لزعيم المعارضة التايوانية جيمس سونغ لزيارة الصين، وذلك بعد أسابيع فقط من زيارة تاريخية قام بها وفد سام عن حزب كومينتانغ المعارض أقدم الأحزاب بتايوان.

وأبدت بكين استعدادها للحوار مع الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في تايوان، شرط تخليه عن خططه لإعلان انفصال تايوان.

العلاقة مع الفاتيكان
من جهة أخرى أبدى رئيس الوزراء الصيني وين جياباو استعداد بلاده لإقامة علاقات مع الفاتيكان بشرط أن يقطع البابا الجديد الذي جرى اختياره مؤخرا علاقات المؤسسة الدينية مع تايوان.

وقال جياباو ان "الصين تؤكد رغبتها في بناء علاقات مع الفاتيكان، على أساس شرطين، الأول اعتراف الفاتيكان بوجود صين واحد في العالم، وعدم التدخل بشؤون الصين الداخلية".

وقد قطعت الصين علاقتها بالبابوية في الخمسينيات وطردت رجال الدين الأجانب وأجبرت أتباع الكنيسة على الانضمام إلى الاتحاد الكاثوليكي الوطني ومنعت ممارسة الشعائر الدينية خارج الأطر الرسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات