قلق أميركي من حظر الحجاب بفرنسا

(FILES) This photo dated 05 December 2002 shows Tallila Tahri, an Algerian-born 30-year-old Muslim visiting her Catholic school Saint-Pierre-Saint-Paul in Dreux. Tahri, who has been wearing a headscarf since the age of 22, filed a complaint at a Paris court after she had been dismissed by her employer, a company Teleperformance 25 June 2002 for wearing a headscarf. President Jacques Chirac of France said 17 December 2003 that a law is necessary to ban the Islamic headscarf and other religious insignia from the classroom. AFP PHOTO ROBERT FRANCOIS

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء التدابير التي ستتخذها فرنسا لحظر الرموز الدينية مثل الحجاب في المدارس الحكومية. وقال المسؤول عن ملف الحرية الدينية في العالم بوزارة الخارجية الأميركية جون هانفورد إن واشنطن تتابع عن كثب هذه التدابير.

وأوضح هانفورد للصحفيين أثناء تقديمه التقرير الأميركي السنوي عن الحرية الدينية في العالم أن واشنطن تعتبر السماح بلبس الحجاب حقا أساسيا يجب حمايته إذا لم يكن ناجما عن رغبة في "التحريض" أو وسيلة "للترهيب".

وأضاف "المبدأ الأساسي للحرية الدينية الذي نعمل من أجله في العديد من دول العالم هو أن كافة الأفراد يجب أن يكونوا قادرين على ممارسة شعائر ديانتهم ومعتقداتهم بشكل سلمي دون تدخل حكومي".

وقال هانفورد للصحفيين أمس إن الرئيس الفرنسي جاك شيراك مهتم بالحفاظ على مبدأ علمانية فرنسا وهو يرغب في أن تكون هذه مسألة غير خاضعة للنقاش، معربا عن أمله أن تكون الحرية الدينية مسألة غير خاضعة للنقاش أيضا.

التدابير الفرنسية
وتنوي وزارة التعليم الفرنسية تقديم مشروع قانون إلى الجمعية الوطنية بداية العام القادم لحظر الرموز الدينية في المدارس الحكومية. وقال وزير التعليم لوك فيري "سيكون هناك قانون يتعلق تحديدا بالمدارس لأن هذه هي القضية الرئيسية".

undefinedوأضاف أن القانون سيقدم على الأرجح في فبراير/ شباط "لأنه يتعين تطبيقه بحلول بداية السنة الدراسية الجديدة عام 2004". وذكر الوزير أنه يخطط لصياغة قانون يحظر ما وصفه "بالاعتزاز" بارتداء الرموز الدينية.

وأثار الإجراء الذي أعلنه شيراك في كلمة ألقاها الأربعاء احتجاجات مسلمين في فرنسا وفي أنحاء العالم. لكن الزعماء الدينيين الفرنسيين الذين أعربوا عن قلقهم قبل كلمة شيراك كانوا أكثر إيجابية بعد سماعها. وسيسمح للتلاميذ بارتداء الرموز الصغيرة مثل الحليات الإسلامية الصغيرة ونجمة داود والصلبان.

ويهدف الاقتراح إلى تعزيز القانون الفرنسي الصادر عام 1905 الذي يقضي بالفصل بين الكنيسة والدولة بعد عدة أشهر من مناقشة دور الدين في المجتمع الفرنسي وقد سلط الضوء فيها على مصاعب واجهت تكامل المسلمين مع المجتمع الفرنسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات