القاعدة تتبنى علنا لأول مرة هجمات سبتمبر


undefined

تبنى تنظيم القاعدة المسؤولية علنا عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة، وذلك في شريط حصلت عليه الجزيرة، ويبدو أن تنظيم القاعدة قام بإعداده في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور عام على تلك الهجمات. وستبث الجزيرة مقتطفات مطولة من الشريط اليوم الثلاثاء في التاسعة وخمس دقائق مساء بتوقيت الدوحة (السادسة وخمس دقائق بتوقيت غرينتش).

ويظهر في الشريط بعض منفذي هجمات سبتمبر/أيلول وهم يقومون بتدريبات تقنية على كيفية التحكم بالطائرات حسب التعليمات في كتيبات إرشادية خاصة بالطيران. كما يظهر بعضهم وهم يدرسون خريطة واشنطن ويشيرون إلى موقع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عليها.


undefinedويبدو من بين الحاضرين كل من حمزة الغامدي الملقب بجليبيب الغامدي، وسعيد الغامدي الملقب بمعتز الغامدي، ووائل الشهري الملقب بأبو سلمان، كما يظهر كذلك أحمد النعمي الملقب بأبو هاشم، وكلهم ممن نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) صورهم بوصفهم مشاركين في تنفيذ هجمات سبتمبر.

وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها تنظيم القاعدة صورا لمنفذي الهجمات أثناء وجودهم في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان كما يتضح في الشريط، وذلك قبيل سفرهم إلى الولايات المتحدة بأشهر.

ويحتوي الشريط كذلك على صوت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وهو يشيد بمنفذي الهجمات بأسمائهم معددا مناقبهم الشخصية فردا فردا، وخاصة زعيم المجموعة محمد عطا المصري الجنسية.

undefinedويشير الشريط إلى أن المجموعة وزعت على أربع سرايا، هي سرية المهندس محمد عطا التي ضربت البرج الأول في مركز التجار العالمي بنيويورك، تلتها سرية مروان الشحي الإماراتي التي استهدفت البرج الثاني في مركز التجارة العالمي، والثالثة بقيادة هاني حنجور وضربت مبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في العاصمة واشنطن، ولم يحالف النجاح السرية الرابعة بقيادة زياد الجراح في ضرب هدفها حيث تحطمت في بنسلفانيا بمن فيها من الركاب، ولم يحدد الشريط هدفها قبل تحطمها.

ويحتوي الشريط على وصية أحد منفذي الهجمات وهو عبد العزيز العمري الملقب بأبو العباس الجنوبي، وهدد فيها بضرب المصالح الأميركية في كل مكان ما لم تخرج القوات الأميركية من الجزيرة العربية وينته الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وأشاد العمري بزعيم القاعدة أسامة بن لادن.

المصدر : الجزيرة