روسيا والسودان يوقعان اتفاقية للتعاون العسكري قريبا

undefinedأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف في أعقاب اجتماع له مع وزير الدفاع السوداني بكري حسن صالح أن موسكو والخرطوم سيوقعان قريبا اتفاقا للتعاون العسكري بين البلدين.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن إيفانوف قوله إن الجانبين "اتفقا على القيام بوضع اتفاق حكومي للتعاون التكنولوجي العسكري". وأضاف الوزير الروسي أن هذا الاتفاق قد يوقع خلال الزيارة التي يعتزم الرئيس السوداني عمر البشير القيام بها إلى موسكو في تاريخ لم يحدد بعد.

وقال وزير الدفاع السوداني الذي يزور موسكو منذ أمس الأحد "قررنا سياسيا تطوير القوات المسلحة السودانية بتحديث معداتنا وشراء معدات جديدة".

ومن جانبه أوضح إيفانوف أن موسكو يمكن أن "تقوم بتحديث عميق وزهيد الكلفة للعتاد العسكري السوداني السوفياتي والروسي الصنع". ونقلت إيتار تاس عن مصدر في الصناعات الحربية الروسية أن الخرطوم مهتمة في المقام الأول بشراء 12 طائرة مقاتلة طراز ميغ 29.

وأشار الوزيران للصحفيين في ختام اجتماعهما إلى أن زيارة صالح التي تأتي عقب زيارة وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تعكس تجديدا للعلاقات التي تربط بين موسكو والخرطوم منذ الستينيات.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين كان أقل من تسعة ملايين دولار عام 2000، إلا أن موسكو ترى في السودان أحد المشترين المحتملين للسلاح الروسي في القارة الأفريقية مع الجزائر وزيمبابوي وزامبيا.

المصدر : الفرنسية