مجموعة فيسغراد: لن نخضع للابتزاز بشأن الهجرة

Visegrad Group (V4) member nations' Prime Ministers, Bohuslav Sobotka of the Czech Republic, Hungary's Viktor Orban, Poland's Beata Szydlo and Slovakia's Robert Fico pose for a family photo during a summit in Warsaw, Poland March 28, 2017. Agencja Gazeta/Slawomir Kaminski via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. POLAND OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN POLAND.
زعماء مجموعة فيسغراد خلال لقائهم أمس في العاصمة البولندية (رويترز)

تعهد زعماء أربع دول في وسط أوروبا أمس الثلاثاء بأن لا يسمحوا للتهديدات بعقوبات مالية من المفوضية الأوروبية بأن تبتزهم إذا لم ينضموا إلى عملية لنقل آلاف اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا من الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقالت النمسا أيضا إنها ستسعى إلى استثنائها من قبول المزيد من طالبي اللجوء مجادلةً بأنها أخذت بالفعل حصتها العادلة أثناء أزمة الهجرة في أوروبا.

وقال رؤساء وزراء بولندا بييتا سودلو وسلوفاكيا روبرت فيكو والمجر فيكتور أوربان وجمهورية التشيك بوهيسلاف سوبوتكا التي تشكل ما تعرف بمجموعة فيسغراد (في4) إن لهم حقا سياديا في تقرير كيفية التعامل مع المهاجرين الذين تدفقوا على القارة وفر معظمهم من الحرب في سوريا.

وكان مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي ديميتريس أفراموبوليس قد حذر الأسبوع الماضي الدول الأعضاء من التقاعس عن استضافة اللاجئين لتخفيف الضغط على دول مثل اليونان وإيطاليا اللتين تحملتا الجانب الأكبر من عبء أولئك القادمين عبر البحر المتوسط.

وتحدث أيضا عدد من الساسة في دول بغرب الاتحاد الأوروبي مؤيدين لخطط الاتحاد لاتخاذ إجراءات ضد الدول التي لا تريد قبول اللاجئين بما في ذلك قطع التمويل الذي يقدمه الاتحاد لها.

وقالت رئيسة الوزراء البولندية بياتا سيدلو للصحفيين بعد اجتماع "في4" إن "بولندا ومجموعة فيسغراد لن توافقا مطلقا على هذا الابتزاز أو إملاء مثل تلك الشروط".

من جهته أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو أن ربط مسألة أموال الاتحاد الأوروبي بسياسة الهجرة "ابتزاز".

ودافع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي وصف الهجرة الجماعية بأنها "حصان طروادة للإرهاب"، عن سياسته الجديدة لاحتجاز  المهاجرين عند الحدود.

المصدر : رويترز