توقيف مهاجرين بتركيا وجاويش أوغلو يحذر

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu speaks during a news conference at Ataturk International airport in Istanbul, Turkey, March 11, 2017. REUTERS/Huseyin Aldemir
أوغلو يعرض مقايضة قانون مكافحة الإرهاب باستمرار صفقة المهاجرين (رويترز-أرشيف)

أجهضت السلطات التركية تهريب مهاجرين غير نظاميين غالبيتهم سوريون إلى اليونان في عمليتين منفصلتين وسط تحذير وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو من أن الاتفاق بين أنقرة وبروكسل بشأن اللاجئين في خطر ما لم تتح أوروبا حرية سفر المواطنين الأتراك إليها.

وألقت قوات الدرك التركية أمس السبت القبض على 21 مهاجرا غير نظامي أثناء محاولتهم العبور إلى اليونان من ولاية أدرنة شمالي غربي تركيا.

وأفادت معلومات وكالة أنباء الأناضول أن قوات الدرك ألقت القبض على المهاجرين، وهم من أصول باكستانية وسورية وأفغانية وبنغالية، خلال دورية في قريتي "أويوكلو تاتلار" و"بوسنه كوي" التابعتين لأدرنة.

وفي عملية منفصلة، أوقف حرس السواحل التركي أمس الأول قاربا مطاطيا يقل 48 مهاجرا سوريا غير نظامي أثناء إبحارهم في مياه بحر إيجة باتجاه سواحل اليونان. وأظهرت لقطات جوية دورية لخفر السواحل وهي تجر القارب باتجاه سواحل مدينة كوساداسي على السواحل الغربية للبلاد.

وأشارت إحصاءات صادرة عن خفر السواحل التركي إلى أن 1812 مهاجرا غير نظامي أوقفوا منذ بداية العام قبل الوصول إلى اليونان إلى جانب 19 عضوا في عصابات التهريب.

وكان رقم المهاجرين غير النظامين من تركيا إلى اليونان قد انخفض بشدة منذ سريان الاتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي بشأن انتقال اللاجئين إلى أوروبا في مارس/آذار الماضي.

وتتعهد تركيا بموجب الاتفاق باستعادة المهاجرين من أراضيها إلى اليونان إذا لم يحصلوا على حق اللجوء على أن تحصل بالمقابل على 6 مليارات يورو لإغاثة اللاجئين وإتاحة حرية سفر الأتراك إلى أوروبا.

لكن المفاوضات بين الطرفين ما لبثت أن توقفت بعدما طالب الاتحاد الأوروبي تركيا بإجراء تعديلات على قوانين تركية خاصة بمكافحة الإرهاب.

تحذير
وأبلغ وزير الخارجية التركي محطة "سي أن أن تورك" أمس السبت أن على أوروبا التوقف عن انتقاد قوانين مكافحة الإرهاب في بلاده. وأضاف أن تركيا ستقدم للاتحاد صياغتها النهائية مع اقتراب المفاوضات النهائية بين الطرفين وإلا "فإن كل الاتفاقات ومن ضمنها صفقة المهاجرين وصفقة استعادة المهاجرين ستلغى إذا لم يتم وضع حرية سفر الأتراك موضع التنفيذ".

المصدر : وكالات