تغريم الكوميدي ديودوني 9000 يورو بسبب أغنية معادية للسامية

(FILES) This file picture taken on January 15, 2012 shows French controversial humorist Dieudonne Mbala Mbala (L) delivering a speech prior to the premiere screening of his movie "Antisémite" (Anti-Jewish) on the stage of the "Main d'Or" theatre in Paris. France moved on January 6, 2013 to try and ban performances by controversial comic Dieudonne just days before the start of a nationwide tour of a one-man show containing anti-semitic material. AFP PHOTO / PATRICK KOVARIK
الغرامة التي طالبت المحكمة ديودوني بدفعها ستتحول إلى سجن إن لم يدفعها (الفرنسية)
أصدرت محكمة فرنسية حكما ضد الكوميدي ديودوني مبالا مبالا أمس الأربعاء يقضي بدفعه غرامة قدرها 9000 يورو يمكن أن تتحول إلى عقوبة في حالة عدم الدفع، وذلك بتهمة تورطه في إهانة توصف بأنها معادية للسامية.

واعتمدت المحكمة في قرارها على مقطع فيديو لأغنية بعنوان "إنها محرقتي" نشرت في يونيو/حزيران 2017 على بعض منصات الإنترنت، ويتضمن المقطع حديثا عن الشواء ولحم الكوشير الحلال لدى اليهود، ويتطرق لما قد يسببه مثل هذا الحديث لصاحبه من مشاكل.

وحكمت المحكمة الجنائية على الكوميدي بالغرامة التي يمكن أن تتحول إلى السجن إن لم يدفعها، لكنها برأت ساحة رفيقته نيومي مونتاني التي نشرت هذه الأغنية على حساباتها بالمنصات الرقمية نظرا لعيوب قانونية شكلية.

واعتبرت المحكمة أن "الحق في الدعابة" الذي استشهد به ديودوني للدفاع عن أغنيته "يتعارض مع حق آخر هو كرامة الإنسان".

وأبرزت أن كلمات الأغنية تشير بشكل لا لبس فيه إلى المحرقة التي تعرض لها اليهود في الحرب العالمية الثانية.

مجلة لونوفل أوبسرفاتور التي أوردت الخبر، قالت إن هذه ليست المرة الأولى التي يحكم فيها على ديودوني بسبب أفعال معادية للسامية، وهو ما جعل القضاة يتهمونه بالميل لتكرار "خطابات الكراهية".

 
وسيتعين -حسب المجلة- على ديودوني أيضا دفع آلاف عدة من اليوروات كتعويضات أو تكاليف المحكمة لسبع هيئات مدنية مناهضة للعنصرية.

وقالت إيزابيل كوتانت بيير محامية ديودوني لوكالة فرانس برس إنها ستستأنف قرارا "لا يتماشى" مع النطاق المقبول لحرية التعبير.

المصدر : لونوفيل أوبسرفاتور