قانون إسرائيلي يخرس "كسر الصمت" أمام المدارس

Ushers eject members of the Joint Arab List who held signs in protest ahead of U.S. Vice President Mike Pence’s address to the Knesset, Israeli Parliament, in Jerusalem January 22, 2018. REUTERS/Ariel Schalit/Pool
القانون الجديد صوت لصالحه 43 عضو كنيست وعارضه 24 (رويترز)

أقر الكنيست اليوم الثلاثاء قانونا يمنع حركة "كسر الصمت" من دخول المدارس الإسرائيلية لعرض روايات -جنود خدموا في جيش الاحتلال- عن القمع الذي مارسوه ضد فلسطينيين.

ويقدم جنود إسرائيليون سابقون شهاداتهم حول عمليات قمع شاركوا فيها أو كانوا شهودا عليها، ضمن فعاليات حركة كسر الصمت. وتخشى إسرائيل من أن تؤدي هذه الشهادات إلى تبعات قانونية دولية ضد جنودها، كما تعتبر أن هذه الشهادات تسيء لصورتها في العالم.

وينص القانون الإسرائيلي أيضا على تشجيع طلبة المدارس على الخدمة في الجيش أو الخدمة الوطنية (خدمة مدنية بديلة عن الخدمة العسكرية).

وفي اللحظات الأخيرة قبل التصويت، أضيفت فقرة لنص القانون يمنع بموجبها من يعمل بالخارج على مساعدة مؤسسات دولية في اتخاذ خطوات سياسية ضد إسرائيل.

وانتقدت "كسر الصمت" بشدة القانون، وقالت إن وزير التعليم نفتالي بينيت "يخشى من الحركة لدرجة أنه أقر قانون الاحتلال الصامت وهو يريد أن يستوطن صفوف النظام التعليمي وأن يفرض رؤاه على التلاميذ، التي تقول إنه مسموح إطلاق النار على أطفال فلسطينيين في الثامنة من عمرهم، وممنوع إجلاء مستوطنين من بيوتهم".

وأضافت الحركة في بيانها -الذي نشرته صحيفة هآرتس- أن محاولة إسكات "كسر الصمت" لن تستطيع إخفاء الاحتلال. 

المصدر : وكالة الأناضول