السودان يدعو شركاءه لعدم تسييس حقوق الإنسان

نشاطاء وأسر معتقلين يحتجون أمام مفوضية حقوق الإنسانب بالسودان
نشطاء وأسر معتقلين يحتجون أمام مفوضية حقوق الإنسان بالسودان (الجزيرة- أرشيف)
دعت الحكومة السودانية شركاءها الدوليين إلى عدم تسييس مبادئ حقوق الإنسان، والحرص على دعم حقوق الإنسان في مجالات الأمن الغذائي والصحة والتعليم.

جاء ذلك أثناء لقاء لوكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم في الخرطوم مع مسؤول منطقة القرن الأفريقي في مجموعة الأزمات الدولية ماقنس تيلور، بحسب بيان للخارجية السودانية.

ومجموعة الأزمات هي منظمة دولية غير ربحية تعمل على منع نشوب وتسوية النزاعات الدموية حول العالم عبر توفير تحليلات ميدانية وإسداء المشورة للحكومات والمنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

والشركاء الدوليون هم الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان، وقوات حفظ السلام بإقليم دارفور غربي البلاد (يوناميد)، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي أكثر من مناسبة انتقدت عواصم غربية ومنظمات دولية أوضاع حقوق الإنسان في الخرطوم، وهي انتقادات عادة ما تنفي الخرطوم صحتها، وتقول إنها تخفي أهدافا سياسية.

ودعا المسؤول السوداني هؤلاء الشركاء إلى مساندة عملية الإنعاش والإعمار والتنمية، خاصة في المناطق التي تأثرت بالنزاعات، وهي إقليم دارفور، وولايتا جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق).

ومنذ عام 2003 تشهد ولايات دارفور صراعا مسلحا بين الحكومة وثلاث حركات متمردة، في حين تشهد ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق قتالا بين الحكومة والحركة الشعبية-قطاع الشمال المتمردة.

المصدر : وكالة الأناضول