أطباء بلا حدود: بعض موظفينا ارتكبوا انتهاكات جنسية

epa04104626 A photo made available in 01 March 2014 shows people wait outside the closed door of Medecins Sans Frontieres (MSF) or Doctors Without Borders's group office at a township in Yangon, Myanmar, 28 February 2014. The international aid group Doctors Without Borders has been ordered to stop its clinics and end all operations in the country by Myanmar government. EPA/YE NAUNG/ 7 DAYS NEWS
أطباء بلا حدود استغنت عن خدمات 19 متهما بالتحرش الجنسي (أسوشيتد برس)
أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أمس الأربعاء أنها رصدت أربعا وعشرين حالة من المضايقات أو الاعتداءات الجنسية خلال العام 2017.

وذكرت أن إدارتها تلقت 146 شكوى أو تنبيها تبيّن في أعقاب تحقيق داخلي أن أربعين منها ينطبق عليها وصف الاستغلال أو التحرش الجنسي.

وأضافت هذه المنظمة التي توظف قرابة 40 ألف موظف في جميع أنحاء العالم، أن "19 من هذه الحالات الــ24 قد استغني عن خدمات أصحابها، في حين اتخذت تدابير تأديبية بحق الحالات الأخرى".

واعترفت المنظمة بأنها تدرك أن الكثير من الإساءات التي تقع بداخلها لا يتم الإبلاغ عنها، وهو ما علقت عليه مديرتها الإعلامية آفريل بنوا في تغريدة لها في تويتر بقولها "نعمل جاهدين داخليا لزيادة الوعي وتشجيع الإبلاغ" عن الانتهاكات.

ولفت تقرير هذه المنظمة غير الحكومية أنها تترك الحرية للضحية "لأنها تحترم دائما قرار الضحية بإحالة القضية أو عدم إحالتها إلى العدالة، أما في حالة الاعتداء الجنسي على القصر، فإن سياسة منظمة أطباء بلا حدود تتمثل في إبلاغ السلطات القضائية المختصة بالقضية وفقا لمصالح الطفل العليا والإجراءات القانونية المعمول بها".

ويأتي هذا الاعتراف عقب فضيحة منظمة أوكسفام البريطانية غير الحكومية بعد الاتهامات التي وجهت يوم الثلاثاء الماضي للعديد من موظفي هذه المنظمة الخيرية المتخصصة في مكافحة عدم المساواة والفقر التي توجد لها أفرع في أكثر من 90 بلدا، بالاغتصاب أثناء ابتعاثهم في جنوب السودان، والاعتداء الجنسي في ليبيريا، فضلا عن حوادث جنسية أخرى في هايتي وتشاد.

المصدر : لوفيغارو