قلق أوروبي على أوضاع الحقوق والحريات بالسودان

epa000441509 Sudanese police and military detain civilians at a refugee camp south of Khartoum, Tuesday, 24 May 2005. Hundreds of police and soldiers have surrounded the refugee camp south of Khartoum where violent clashes left at least 17 civilians and policemen dead last week. Clashes erupted when Sudanese police tried to relocate refugees away from the camp. United Nations Secretary-General Kofi Annan heads to Africa on Tuesday to mobilise support for the African Union force in Sudan's conflict-wracked Darfur region. EPA/PHILIP DHIL EPA/PHILIP DHIL
سفراء دول الاتحاد الأوروبي دعوا للإفراج عن عشرات الأشخاص الذين اعتقلوا مؤخرا على خلفية احتجاجات ضد غلاء المعيشة (الأوروبية)

حث سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى الخرطوم السلطات السودانية على الإفراج عن عشرات الأشخاص، بينهم قادة من المعارضة وناشطون حقوقيون، اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات الأخيرة ضد رفع الأسعار.

وأعرب سفراء الاتحاد -في بيان مشترك- عن قلقهم الشديد من الاحتجاز المطول دون توجيه تهمة لعدد كبير من القادة السياسيين، وناشطين في مجال حقوق الإنسان وغيرهم من المواطنين، إضافة إلى المصادرة المتكررة للصحف.

وشدد البيان على ضرورة احترام حق الشعب السوداني في التعبير السلمي، بما في ذلك حرية وسائط الإعلام، مستنكرا استخدام العنف ضد الاحتجاج السلمي.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أعلنت أحزاب الأمة القومي والشيوعي والمؤتمر السوداني والبعث السوداني المعارضة بشكل منفصل اعتقال عدد من قادتها والعشرات من عناصرها، عقب تنظيم مظاهرات احتجاجية في الخرطوم ضد ارتفاع الأسعار.

ولم تصدر السلطات السودانية أي تعليق حول هؤلاء المعتقلين، إلا أنها عبرت في أكثر من مناسبة عن رفضها السماح "بتخريب الممتلكات العامة" أثناء التظاهرات والتجمعات غير المرخصة، التي شهدتها البلاد.

ومطلع الشهر الجاري، اندلعت احتجاجات شعبية في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى؛ تنديدا بغلاء المعيشة وسوء الأوضاع الاقتصادية.

المصدر : وكالات