المنظمة العربية لحقوق الإنسان ببريطانيا: يلفقون باسمنا للإساءة لقطر

صورة أرشيفية لمقر بعثة الحج القطرية خلال العام الماضي
المنظمة نفت استلام شكاوى من حجاج قطريين (الجزيرة-أرشيف)
نفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا تقديمها شكوى عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان ضد دولة قطر على خلفية حج هذا العام، كما سبق أن نشرت قناة "يورونيوز" العربية أمس الثلاثاء نقلا عن مواقع إخبارية وقنوات عربية.

واستنكرت المنظمة الأخبار التي نُشرت باسمها والتي تتهم دولة قطر بانتهاك حق مواطنيها ومنعهم من ممارسة الشعائر الدينية وأهمها مناسك الحج، مؤكدة أنها لم تتسلم شكاوى من الحجاج القطريين بمنعهم من الحج هذا العام، وقالت إنه لا علاقة لها بالموضوع.

وأكدت أن محتوى الخبر الذي تم نشره مضلل وكاذب وسياسي ولا يمت إلى الواقع بصلة، وأنه تمت فبركته عمدا دون تثبت في سقطة مهنية للمواقع والصحف التي نشرته، في حين أن التأكد من صحته أمر يسير من خلال ممثلي المنظمة الرسميين أو موقعها ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة للمنظمة.

وأشارت المنظمة إلى وجوب التأكيد بأنها عبر محاميها تقدمت يوم 8 أغسطس/آب الجاري بشكوى للمعنيين في الأمم المتحدة بناء على أدلة ووثائق تثبت عرقلة السلطات السعودية للحج وتسييسه.

وشجبت قيام العديد من الجهات الإعلامية التابعة لدول الحصار بالزج باسمها في خلافهم السياسي مع قطر عبر الكذب الصريح وفبركة تصريحات وبيانات على لسانها، أو تحوير إصداراتها وعكس مضمون ما تنشره.

وأكدت المنظمة أن ما صدر عنها من بيانات في شأن تنظيم حج القطريين أمر حقوقي وإنساني بحت، لا علاقة له بالحالة السياسية القائمة، وهو نتاج حقائق واضحة وثقتها المنظمة.

وأكد رئيس المنظمة محمد جميل أنها لن تتسامح أبدا مع أي مؤسسة أو شخص يستخدم اسمها للزج بها في صراعات سياسية تسيء إلى عملها بشكل خاص والعمل الحقوقي بشكل عام.

وأضاف جميل أن المنظمة اتخذت بعض الإجراءات القانونية للتعامل مع المؤسسات الإعلامية المذكورة، وهي بصدد إكمال إجراءات قانونية أكثر حسما. 

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)