ألمانيا تفرج عن المعارض المصري عبد الرحمن عز

الافراج عن الناشط المصري عبد الرحمن عز بمطار برلين
الناشط عبد الرحمن عز في بث حي من مطار برلين عبر فيسبوك الثلاثاء (مواقع التواصل)

أطلقت السلطات الألمانية سراح الناشط والصحفي المصري المعارض عبد الرحمن عز، وذلك بعدما اعتقلته الشرطة الثلاثاء في مطار شونفيلد (Schonefeld) في برلين بناء على مذكرة توقيف صادرة من الشرطة الدولية (الإنتربول).

ووصف الناشط ما تعرض له بـ "محاولة بلطجة دولية للحد من صوت الشباب الحر في مصر، ومحاولة لمحاربة الصحافة الحرة" وأضاف في حديثه للجزيرة عبر الهاتف من مطار برلين "هي محاولة لمطاردة معارضي نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكما يُغتال الشباب المصري في الداخل في السجون وخارجها، يحاول أتباع نفس السياسة في الخارج".

وذكر أنه كان في زيارة عمل لصديق له في ألمانيا قبل مواصلة رحلته إلى تركيا، وقال إن الشرطة الألمانية احتجزته وسحبت منه كل ما يمكن أن يتواصل به مع أهله وأقاربه، مؤكدا أنه احتجز بسبب مذكرة الإنتربول، لأنه "معارض لـ الانقلاب العسكري في مصر وجرائمه وجرائم حلفائه في المنطقة".

وأوضح عز للجزيرة أنه تواصل مع محاميه وأن الإجراءات القانونية بدأت معه، وقال إن محاميه طمأنه لكن الصورة لم تكن واضحة بالنسبة إليه، نافيا في الوقت نفسه ما ذكرته جرائد مصرية عن ترحيله لمصر وأكد أن تلك الأخبار عارية عن الصحة.

وكان الناشط قال في صفحته على موقع التواصل فيسبوك إن الشرطة بررت قرار اعتقاله بطلب مقدم من الإنتربول بناء على مذكرة من قبل النظام المصري. وأضاف أنه أبلغ السلطات الألمانية أن الطلب بمثابة "بلاغ سياسي كيدي" بسبب معارضته الانقلاب العسكري بمصر.

يُذكر أن عز اشتهر كأحد أبرز ناشطي ثورة 25 يناير في مصر، ومن الناشطين في رفض الانقلاب العسكري الذي قاده (وزير الدفاع آنذاك) السيسي على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، وقد صدرت بحقه أحكام بالسجن في قضايا استهدفت رافضي الانقلاب.

وكان أحد الناشطين المحسوبين على التيار الإسلامي الذين شاركوا في تأسيس حركة شباب 6 أبريل، وعمل صحفيا في شبكة "رصد" وفي تلفزيون "مصر 25" التي كانت محسوبة على الإخوان المسلمين.

المصدر : الجزيرة