العفو الدولية تدعو لوقف فوري لعمليات الإعدام بمصر

بيان منظمة العفو الدولية بشأن الإعدام في مصر

دعت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية لوقف فوري لعمليات الإعدام الوشيكة بحق سبعة حكم عليهم في محاكمتين وصفتهما المنظمة بأنهما غير عادلتين.

ودعت المنظمة في بيان لإحالة قضايا المحكوم عليهم إلى كبار القضاة في محكمة الاستئناف العليا في مصر، مؤكدة أن الوقت ينفد لإنقاذ حياة هؤلاء الرجال الذين يمكن أن ينفذ فيهم حكم الإعدام في أي وقت.

وكانت المنظمة قالت في وقت سابق إن التعديلات القانونية، التي تعرقل الاستئناف أمام المحكمة والتي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً، يمكن أن تساهم في ارتفاع أحكام الإعدام في البلاد.

يذكر أن محكمة النقض المصرية أيدت منذ أيام أحكاما بالإعدام بحق أشخاص بعد إدانتهم بتهمة قتل رقيب شرطة من القوة المكلفة بتأمين منزل القاضي حسين قنديل، عضو هيئة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية الاتحادية.

كما أن محكمة جنايات القاهرة أحالت اليوم السبت أوراق 31 متهما في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات إلى المفتي، تمهيدا للحكم بإعدامهم.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود.

وقتل النائب العام هشام بركات في يونيو/حزيران 2015 في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة (شرق القاهرة)، وكانت قوات الأمن المصرية قتلت في السابق تسعة أشخاص واتهمتهم بالضلوع في القضية.

المصدر : الجزيرة