رصد مئات الانتهاكات ارتكبها الحوثيون وقوات صالح باليمن

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان إنها رصدت ووثقت أربعمائة وسبع حالات انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي وقوات صالح بحق المدنيين في اليمن خلال شهر مايو الماضي

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن إنها رصدت ووثقت 407 حالات انتهاك، ارتكبتها مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بحق المدنيين في البلاد خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وتحدثت اللجنة في بيانها الشهري الصارد أمس، عن حالات اعتقال تعسفي وإخفاء قسري، وقتل بقصف عشوائي، وتدمير ممتلكات خاصة وزرع الغام فردية، وتهجير قسري وتجنيد أطفال، واعتداء على أعيان ثقافية وطواقم طبية؛ وتضمنت الانتهاكات خمس وقائع قتل خارج نطاق القانون.

وذكر البيان أن اللجنة وثقت وتحققت من أحداث محافظة تعز خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر مايو/أيار الماضي، التي أدت إلى سقوط 167مدنيا بين قتيل وجريح، 70% منهم أطفال. وأكد أن عملية الرصد والتحقيق كانت ميدانية بمعية خبراء عسكريين مختصين.

وأشار بيان اللجنة إلى أنها عاينت الأحياء السكنية ومناطق وقوع الانتهاكات، وأجرت المقابلات المباشرة مع الضحايا والشهود في عدد من المحافظات التي تشهد الحرب منذ قرابة ثلاثة أعوام.

وبينما أعربت اللجنة في بيانها عن أسفها لاستمرار وقوع مثل هذه الحوادث وسقوط الأبرياء، طالبت جميع الأطراف بالالتزام بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني ووقف الهجمات العشوائية، وعدم تعريض الأبرياء للخطر.

كما شددت اللجنة على سرعة توفير الحماية والحقوق الاجتماعية والصحية والتعليمية وسبل العيش الكريم لجميع المواطنين دون تمييز. وطالبت في الوقت نفسه ذوي المصلحة من المواطنين والضحايا ومنظمات المجتمع المدني بدعمها في التحقيق بما لديهم من وثائق وبيانات تساعد في الوصول لحقيقة الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون في اليمن من كافة الأطراف.

المصدر : الجزيرة