مجموعات حقوقية تطعن بمرسوم ترمب الجديد

epaselect epa05747103 US President Donald Trump (F), with White House chief of staff Reince Pribus (L), counselor to the President Kellyanne Conway (2L), White House Communications Director Hope Hicks (3L), Senior Advisor Jared Kushner (2R) and Senior Counselor Stephen Bannon (R), signs one of five executive orders related to the oil pipeline industry in the oval office of the White House in Washington, DC, USA, 24 January 2017. US President Trump on 24 January 2017 si
المنظمات الحقوقية ترى أن مرسوم ترمب يخالف الدستور الأميركي وينطوي على تمييز ديني واضح (الأوروبية)

أعلنت منظمات كبرى للدفاع عن الحقوق المدنية واللاجئين في الولايات المتحدة تقديم طعن إلى القضاء ضد القرار التنفيذي الجديد للرئيس دونالد ترمب بشأن حظر سفر رعايا ست دول مسلمة.

ومن ضمن مقدمي الطعن الاتحاد الأميركي للدفاع عن الحريات المدنية، والمركز الوطني لقانون الهجرة، و"المشروع الدولي لمساعدة اللاجئين" وعدد من الأفراد بينهم مواطنون أميركيون أثر عليهم المرسوم.

ورأت هذه المنظمات في طلب الطعن أن المرسوم الجديد مماثل للمرسوم السابق وينبع من "شعور معاد" للمسلمين، وينطوي على تمييز واضح على أساس الأصول الوطنية، وفق بيان صادر عنهم.

وقال عمر جودت المسؤول في "منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية" إن التعديل الشكلي لحظر دخول المسلمين لا يحل المشكلة الأساسية وهي أن "الدستور وقوانيننا تمنع التمييز الديني". وأضاف "بقدر ما يتقدم ترمب على هذا الطريق يظهر أنه ينتهك هذه القاعدة الأساسية".

وكانت ولايات هاواي وواشنطن ونيويورك وأوريغون وميرلاند أعلنت الأسبوع الماضي التوجه إلى القضاء بهدف وقف العمل بالقرار.

ومن المتوقع أن تعقد جلسة استماع للنظر في شكوى تقدمت بها هاواي عشية دخول القرار الجديد حيز التنفيذ يوم الـ 16 من الشهر الجاري.

ويمنع المرسوم الذي وقعه الرئيس مواطني ست دول إسلامية هي ليبيا وسوريا والصومال واليمن والسودان وإيران من دخول مؤقت للأراضي الأميركية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية