إعدام 4 شبان إيرانيين شنقا على الملأ

Four Iranian criminals are hanged in public in the southern city of Shiraz, 950 kms (590 miles) south of Tehran, 05 September 2007. Iran executed today 21 criminals in a single day, the latest of a growing number of executions in a crackdown which officials say is aimed at improving security in society.
أربعة إيرانيين أعدموا شنقا في وقت سابق (غيتي)

قال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن النظام الإيراني أعدم يوم الأحد أربعة شبان تتراوح أعمارهم بين 22 و26 "على الملأ" شنقا حتى الموت.

وذكر المجلس ومقره العاصمة الفرنسية باريس أن الإعدام نفذ في مدينتي مشهد وبندر عباس، وكانت التهمة "المختلقة" لاثنين منهما هي "الحرابة".

وقبل ذلك بيوم أعدمت السلطات الإيرانية شنقا سجينين آخرين (26 و39 عاما)، وجرى ذلك في سجن "لاكان" بمدينة "رشت" شمالي إيران.

وبذلك يبلغ عدد الإعدامات منذ بداية يناير 87 حالة، وكان من بينهم امرأتان ومراهقتان وفق البيان الذي توصلت الجزيرة نت إلى نسخة منه.

ويقول البيان إنه إزاء تصاعد الأزمات الدولية والداخلية المتزايدة التي تحيط بالنظام الإيراني من كل صوب لم يجد أمامه إلا "زيادة حملات الإعدام الإجرامية خوفا من تصاعد الاحتجاجات الشعبية".

ودعا البيان المواطنين الإيرانيين إلى "الاحتجاج على حملات الإعدام الجماعية والإجرامية ودعم عوائل الضحايا"، وطالب الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان باتخاذ "عمل عاجل وفاعل لوضع حد لانتهاكات منظمة وصارخة لحقوق الإنسان في إيران لاسيما الإعدامات الجماعية".

المصدر : الجزيرة