مقتل 25 طفلا فلسطينيا في ثلاثة أشهر

غزة تشيع ثلاثة أطفال قضوا في حريق منزلهم
غزة تشيع ثلاثة أطفال قضوا في حريق منزلهم (الجزيرة-أرشيف)

سجلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) مقتل 25 طفلا فلسطينيا في الربع الأخير من 2015 في خضم موجة هجمات تشهدها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل -أغلبها بالسكاكين- نفذها شبان فلسطينيون منفردون، وأعربت عن القلق إزاء عدد الأطفال المعتقلين لدى إسرائيل، وهو رقم قياسي في سبع سنوات.
    
في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2015 قتل 25 طفلا فلسطينيا، بينهم خمس فتيات، وأصيب 1310 أطفال في مختلف أنحاء دولة فلسطين، وبين هؤلاء قتل 23 طفلا (19 فتى وأربع فتيات) في الضفة الغربية والقدس الشرقية واثنان في قطاع غزة، حسبما أفادت به الوكالة الأممية في تقرير بشأن الربع الأخير من 2015.
    
وأعربت يونيسف عن القلق الشديد إزاء المبالغة في استخدام العنف، ولا سيما في حالات أقدمت فيها قوات الأمن الإسرائيلية على قتل أطفال فلسطينيين بعد تنفيذهم هجوما بالسكين أو الاشتباه في أنهم سينفذون هجوما مماثلا.
    
بالإضافة إلى ذلك، نددت المنظمة بعدم بدء أي ملاحقات قضائية، وتطرقت إلى حالة فتاة في الـ17 من العمر اقتادها جنود إسرائيليون للتفتيش على حاجز قرب الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة قبل قتلها بخمس رصاصات على الأقل.
    
وجاء في التقرير أن السلطات الإسرائيلية قالت إن الفتاة حاولت طعن شرطي، لكن شاهدا أكد أنها لم تكن تشكل أي خطر عند إطلاق النار عليها بل كانت تصرخ بأنها لا تحمل أي سكين.
    
موجة عنف
منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشهد الأراضي الفلسطينية والقدس وإسرائيل موجة عنف تخللتها مواجهات وعمليات طعن ومحاولات طعن أدت إلى مقتل 204 فلسطينيين برصاص إسرائيلي، و28 إسرائيليا وأميركيين اثنين وإرتيري وسوداني، وأغلبية القتلى الفلسطينيين نفذوا أو اتهموا بمحاولة تنفيذ هجمات مماثلة.
    
وقبل هذه الفترة -بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول الماضيين- قتل أربعة صبية فلسطينيين، وأصيب 165 طفلا فلسطينيا وثلاثة أطفال إسرائيليين بجروح، بحسب يونيسف.
    
كما تبدي يونيسف قلقا كبيرا إزاء اعتقال الأطفال، وتكرر التنديد بإساءة معاملة الأطفال في النظام القضائي العسكري الإسرائيلي الوحيد المطبق على فلسطينيي الأراضي المحتلة.
    
وفي آخر 2015 سجل 422 طفلا بين 12 و17 عاما -بينهم ثماني فتيات- معتقلين لدى مؤسسات عسكرية، مضيفة المنظمة أن هذا العدد هو الأعلى منذ مارس/آذار 2009.
    
ويجيز القانون الإسرائيلي محاكمة الأطفال الفلسطينيين من سن 12 عاما، وهو أمر تنفرد به إسرائيل عالميا بحسب المنظمة الأممية للطفولة.
    
كما أضافت أن السنة الماضية شهدت اعتقال 219 طفلا كمعدل شهري في مؤسسات عسكرية، أي بارتفاع 15% عن المعدل الشهري للعام 2014.

المصدر : الفرنسية