الكونغو تسلم الأمم المتحدة روانديا متهما بالإبادة

FILE - In this Friday, April 4, 2014 file photo, the skulls and bones of some of those who were slaughtered as they sought refuge inside the church are laid out as a memorial to the thousands who were killed in and around the Catholic church during the 1994 genocide in Ntarama, Rwanda. Officials said Thursday, Dec. 10, 2015 that 53-year-old Rwandan Ladislas Ntaganzwa, who is wanted in connection with the country's 1994 genocide and has a $5million bounty on his head, was arrested by Interpol agents in the neighboring Congo city of Goma late Monday. (AP Photo/Ben Curtis, File)
ثمانمئة ألف أغلبهم من التوتسي قضوا في الإبادة الجماعية في رواندا (أسوشيتد برس)

سلمت جمهورية الكونغو الديمقراطية الرواندي لاديسلاس نتاغانزوا المتهم بارتكاب جرائم إبادة في رواندا، إلى لجنة المتابعة في المحكمة الجنائية الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وقال وزير العدل الكونغولي ألكسيس ثامبوي موامبا للصحفيين إن نتاغانزوا المتهم بالمشاركة في الإبادة في رواندا كان بين أيدي الأجهزة الأمنية لحكومته منذ ديسمبر/كانون الأول 2015، وقد تقرر تسلميه إلى "آلية المتابعة في المحاكم الجنائية التابعة للأمم المتحدة".

ونقلت طائرة تابعة للأمم المتحدة نتاغانزوا، ولكن لم يكشف عن وجهتها. وأضاف الوزير "نحن لسنا في إطار ثنائي مع رواندا ولكننا ننفذ قرارا من مجلس الأمن الدولي".

ونقل نتاغانزوا إلى العاصمة كينشاسا في ديسمبر/كانون الأول بعد توقيفه في روتشورو في مقاطعة كيفو الشمالية المضطربة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

والمذكور هو أحد تسعة أشخاص روانديين متهمين بالإبادة، وصدرت في حقهم مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

وأنشئت هذه المحكمة لمحاكمة مسؤولين عن إبادة جماعية وقعت في رواندا عام 1994، راح ضحيتها بحسب الأمم المتحدة ثمانمئة ألف أغلبهم من التوتسي.

ويلاحق نتاغانزوا بتهمة "ارتكاب إبادة والتحريض المباشر والعلني على ارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية".

المصدر : الفرنسية